السودان: ارتفاع ضحايا الاحتجاجات الى 3 متظاهرين

140

الأردن اليوم :  أعلنت لجنة أطباء السودان، الخميس، ارتفاع عدد ضحايا احتجاجات العاصمة الخرطوم التي تطالب بحكم مدني إلى 3 قتلى.

والخميس، انطلقت مظاهرات حاشدة بالخرطوم ومدن أخرى، للمطالبة بـ”حكم مدني كامل”، بدعوة من “لجان المقاومة”  .

وقالت لجنة أطباء السودان في بيان: “ارتقت روح شهيد ثالث بمدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم ولم يتم التعرف على هويته بعد”.

وأضافت أنه “أصيب برصاص حي في الصدر من قبل قوات السلطة الانقلابية خلال مشاركته في مظاهرات 6 يناير”.

ولفتت إلى أن “عدد الشهداء الذين حصدتهم آلة الانقلاب ارتفع (منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ) إلى 60 شهيدًا”، فيما لم يصدر على الفور تعليق من السلطات السودانية بهذا الخصوص.

مطالبة بحكم مدني كامل

والأربعاء، دعت “لجان المقاومة” (مكونة من نشطاء) السودانيين إلى جولة جديدة من المظاهرات في العاصمة وبقية المدن، الخميس، للمطالبة بـ”حكم مدني كامل”، ورفض ما يعتبره المحتجون “انقلابًا عسكريًا”.

في غضون ذلك، قالت وزارة الصحة السودانية، الخميس، إن الشرطة اقتحمت مستشفى “الأربعين” بمدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، واعتدت على الكوادر الطبية والمصابين في التظاهرات المطالبة بـ”حكم مدني”.

وذكرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، عبر صفحتها في “فيسبوك”، أنه مع “استمرار انتهاكات الانقلابيين (تقصد المجلس العسكري)، تم الآن اقتحام مستشفى الأربعين (خاص)”.

واتهمت الوزارة قوات جهازي الشرطة والمخابرات بـ”الاعتداء” على المصابين والكوادر الطبية ما أدى إلى وقوع إصابات بينهم.

وأضافت: “نحمل قوات المجلس العسكري الانقلابي سلامة المرضى والكوادر الطبية، وندعو كل المنظمات الدولية بتوثيق كل هذه الانتهاكات التي تتعدى علىحقوق الإنسان وتُخالف كل المواثيق والمعاهدات الدولية”.

وكالات 

التعليقات مغلقة.