الخصاونة: الحكومة لن تستطيع إيجاد التأثير للحد من البطالة دون الشراكة مع القطاع الخاص

142

الأردن اليوم –  أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إن الأردن يشهد تعافيا في القطاع الأكثر تضررا من الجائحة؛ إذ بات وجود زيادة واضحة بعدد السياح القادمين إلى الأردن إلى جانب ترخيص عدد كبير من المنشآت السياحية.

وعن أزمة كورونا، بين أن الحكومة تمكنت من تطوير القطاع الصحي بواقع 300 بالمئة من خلال انشاء 4 مستشفيات الميدانية إلى جانب انشاء القوات المسلحة لمجموعة من المستشفيات الميدانية.

وأشار إلى أن عدد الجرعات تلقي اللقاح المضاد لكورونا التي أعطيت تصل إلى 9 ملايين، مشددا على أن المطعوم يعتبر الوسيلة الوحيدة للابتعاد عن الإغلاقات والحفاظ على التعليم الوجاهي في المدارس والجامعات.

ونوه إلى أن أعلى نسب بالإصابة بين الأشخاص غير المطعمين إلى جانب أعلى نسب الوفاة خلال الفترة الماضية كانت بين غير متلقي اللقاح.

وأكد أن الحكومة لديها تعاقدات علاجية جديدة لأدوية ضد فيروس كورونا تبلغ 4 ملايين دينار، مؤكدا استمرار الحكومة بإجراء فحوصات كورونا مجانا.

وعن أسعار المواد الغذائية، أكد أن الأردن يتملك كميات من القمح تكفي لمدة 16 شهرا والشعير لمدة 12 شهرا مع الإشارة إلى أن الحكومة تراقب ارتفاع أسعار السلع عالميا.

وتوقع الخصاونة خفض الدين العام إلى 90.9 بالمئة من الناتج المحلي لعام 2022، مضيفا أنّ الوضع الاقتصادي للأردن جيد بحسب مقاييس التصنيف الائتماني.

وبين أن نسبة الاستجابة الدولية للأزمة السورية إلى 22 بالمئة والتي تهدف إلى تقديم خدمات اللاجئين.

وعن البطالة والفقر، أوضح أن الحكومة لن تستطيع إيجاد التأثير على التحدي دون الشراكة مع القطاع الخاص ورفع الإنتاجية لمجمل القطاعات، مضيفا أن 120 ألف شخص يدخل إلى سوق العمل سنويا.

وبيّن، أن الحكومة ستقدم قبل 1 نيسان المقبل “مسودة قانون الاستثمار” إلى مجلس النواب؛ لتمكين القطاع الخاص وتحفيز الاستثمار.

التعليقات مغلقة.