1% حصة هيئة الاتصالات من صافي ارباح الشركات “فيديو”

172

الأردن اليوم :   1%   من ارباح شركات الاتصالات ترصد لصالح هيئة الاتصالات ويقدر المبلغ المعاد الى الشركات من العام 2009 ولغاية تاريخه ب 35 مليون دينار .

متعاملين مع  الاتصالات اكدوا للأردن اليوم ان الشركات تحقق ارباحا خيالية وان اسعار الخدمات المقدمة للمواطنين لا تتوافق مع معايير القيمية النقدية الحقيقية التي تتقاضاها بعض الشركات خاصة في مجال الانترنت والاتصالات وغيرها وهي بذلك تحقق ارباح مقابل خدمات متواضعة .

يقول المحامي مؤيد محسن استغرب ان يكون المبلغ الذي تم اعادته الى شركات الاتصالات ب 35 مليون دينار وان ما يخصص للهيئة فقط 1% علما ان الهيئة مؤسسة حكومية جميع إيراداتها تذهب للخزينة التي بدورها تعيد مبالغ الضرائب على شكل خدمات مباشرة للمواطن .

ويضيف المحامي المحسن بان الامر بيد الحكومة من خلال اعادة النظر بالتشريعات التي تعكس تغول الشركات على حقوق المؤسسات الرسمية بمثل هذه الحالة , علما بان ظروف كورونا كان من المفترض تطبيق اوامر دفاع تلزم الشركات بتقديم ما لديها من صافي ارباح الى صالح الخزينة .

موظف سابق في احدى شركات الاتصالات طلب عدم الكشف عن اسمه قال أرباح مذهلة تحققها الشركات مقابل خدمات متواضعة واجور وراوتب متدنية تقدمها مما يساهم في ندرده المصاريف الإدارية وزيادة الأرباح .

وعودة للمحامي مؤيد محسن الذي قال لا بد من زيادة  محصصات هيئة الاتصالات من عوائد ارباح الشركات مع ضرورة ان تنعكس هذه العوائد على الخدمات المقدمة للمواطن .

في العام 2020 الاتصالات الأردنية  توزع 15 مليون دينار أرباحاً نقدية على مساهميها  , بينما قامت احدى شركات الاتصالات بالعام 2021  وبعد موافقة  الهيئة العامة  بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين مقدارها 18.750 مليون دينار، تشكل ما نسبته 10 % من رأسمال الشركة البالغ 187.5 مليون دينار.

وهذه مؤشرات على ان شركات الاتصالات تحقق ارباحا وعوائد مجزية وهو ما نريده لهذه الشركات لكن ان تبقى حصة الخزينة بهذا الحجم من التواضع بالعوائد فهو أيضا لا يتوافق مع حجم الكلف الادارية التي تقوم بها الهيئة  اتجاه قطاع الاتصالات او اتجاه الخدمات الاجتماعية التي تقوم بها

 

التعليقات مغلقة.