البلبيسي: نريد زيادة نسبة التعطيم سواء بالجرعة الأولى والثانية والتشجيع على الجرعة المعززة

64

الأردن اليوم – أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أنه بإمكان الشخص الذي أصيب بفيروس كورونا أخذ الجرعة المقرره له من المطعوم بعد شهر من تاريخ الإصابة.

وقال  إنه تم تطعيم 350 ألف شخص بالجرعة الثالثة المعززة من أصل 3,5 مليون شخص وبنسبة 10%، حيث نأمل بزيادة هذا العدد للحماية من المتحور أوميكرون.

وأضاف أن هناك زيادة في عدد المُطعمين مع بداية العام الجديد 2022، حيث تجاوز العدد 360 ألف شخص، وهذا يعود لبدء تطبيق أمر الدفاع 32، لكن نريد زيادة نسبة التغطية في التعطيم سواء بالجرعة الأولى والثانية، بالإضافة إلى التشجيع على أخذ الجرعة الثالثة المعززة.

وفيما يتعلق بالوضع الوبائي، أكد البلبيسي أن هناك زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات خلال الأسبوع الأول من العام 2022، حيث يتوقع ارتفاع نسبة الإصابات خلال الأسبوع الثاني ما بين 20 – 25%، مشيرا إلى ان نسبة الإيجابية في الفحوصات ارتفعت من 5% إلى 7,5%.

وبين أن أعداد الدخول للمستشفيات  قليلة، حيث يتواجد حاليا 620 مريض في المستشفيات مقارنة مع الأسابيع الماضية والتي بلغت 1375 مريضا، مشيرا إلى أن المتحور الجديد أميكرون يصيب الجهاز التنفسي العلوي أكثر من الجهازة التنفسي السفلي كما وأن فترة إقامة المصابين في المستشفيات أقل من المتحور دلتا التي كانت تحتاج ما بين 10 – 14 يوماً، لكن مع اميكرون فإنه يحتاج من  4 – 7 أيام المريض.

وأشار إلى أن 50% من الإصابات بالمتحور أميكرون تكون دون أعراض، ومن هنا تكمن أهمية المحافظة على إجراءات السلامة العامة والتباعد وإرتداء الكمامة وأخذ المطاعيم بجرعاتها الثلاثة.

قد يعجبك ايضا