توقع رفع أسعار المحروقات 3-8% للشهر المقبل

306

الأردن اليوم – توقع الخبير المختص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، رفع الحكومة لأسعار المشتقات النفطية لشهر شباط القادم بنسب من 3-8%.

وقال الشوبكي، إنه من المتوقع ارتفاع أسعار البنزين 90 والبنزين 95 للتر الواحد من 3 الى 4 قروش، ما يعادل 60 الى 80 قرشا على سعر التنكة.

أما السولار، فمن المتوقع أن يرتفع اللتر الواحد بمقدار 5 قروش بما يعادل 1 دينار على التنكة، بينما في العادة يتم تثبيت سعر الكاز طيلة فصل الشتاء، وفق الشوبكي.

وارتفعت أسعار النفط عالمياً منذ بداية العام الحالي بنسبة 10% بمتوسط سعر 84 دولارا لبرميل برنت لشهر يناير/كانون ثاني الحالي، بينما كان المتوسط 74 دولاراً للبرميل في شهر ديسمبر الماضي، وقد تجاوز سعر برميل برنت 87 دولارا ليحقق مستويات سعرية هي الاعلى منذ العام 2014، وذلك مع زيادة الطلب و انخفاض مخاطر المتحور اوميكرون على الاقتصاد العالمي ، يترافق مع نقص المعروض في السوق و مخاوف من نقص الامدادات من المنتجين ، وتصاعد التوترات الجيوسياسية في اوكرانيا والخليج العربي، وتعثر مفاوضات فينا بشأن الملف النووي الايراني.

ووفق الشوبكي، فقد أجرت الحكومة 9 ارتفاعات على اسعار المشتقات النفطية في 13 شهرا الماضية، إذ أوصلت سعر لتر البنزين 90 الى 85 قرشا لكل لتر، والبنزين 95 الى 108.5 قروش لكل لتر، و السولار والكاز الى 61.5 قرش لكل لتر.

قد يعجبك ايضا