أسباب تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية لم تتغير

213

الأردن اليوم :  قال الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” أن “الظروف لم تتهيأ بعد” لعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة.

وأضاف “أبو الغيط”، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي “أحمد ناصر المحمد الصباح”، إن وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التشاوري، الأحد، في الكويت، لم يتطرقوا إلى إمكانية مشاركة سوريا في القمة المقبلة للجامعة وعودتها إلى مقعدها.

لافتا الى ان  “موضوع عودة دولة لشغل مقعد أو دعوتها للمشاركة في قمة، يسبقه مشاورات وأفكار ورؤية الدول الأعضاء، وكيف ترى هذه الدولة، وما هو المطلوب من سوريا، وهذا لم نصل إليه بعد، ولم يطرح”.

وأشار “أبو الغيط” إلى أن “الملف السوري طرح خلال اجتماع اليوم بشكل عام، إلى جانب نزاعات إقليمية أخرى مثل الأزمتين اليمنية والليبية”، مؤكدا أن الاجتماع تناول تطورات الوضع في المنطقة العربية بأكملها وبكل مشاكلها، بالإضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية.

وتعمل  دول عربية، على رأسها الإمارات والسعودية ومصر، لعودة نظام “بشار الأسد” (جرى تجميد عضويته 2011) إلى الجامعة العربية، وذلك تحت زعم عودة الدور العربي إلى سوريا،

بينما تعارض قطر تلك الخطوة وتعتبر أنها غير منطقية في الوقت الحالي؛ بالنظر إلى أن أسباب تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية لم تتغير، وهو موقف تعارضه دمشق وتتهم الدوحة بعرقلة عودتها.

 

التعليقات مغلقة.