سيدة ظهرت مقيدة بسلسلة من رقبتها في كوخ بالصين تثير الجدل “فيديو”

178
الأردن اليوم :  أفادت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية في تقرير نشرته يوم الثلاثاء 1 فبراير/شباط 2022 بأن فيديو لامرأةٍ مريضة ومقيدةٍ داخل كوخ في قرية شرق الصين، أثار الكثير من الجدل، مع دعوات على الإنترنت لتوفير مزيد من الحماية للنساء والمرضى عقلياً في المناطق الريفية بالبلاد.
حيث أوضحت الصحيفة أن السلطات قالت إن المرأة تعرف باسمها الأخير، يانغ، وتعيش في منطقة فينغ بمقاطعة جيانغسو، وهي أم لثمانية أطفال ومتزوجة من رجل محلي يدعى دونغ.
زوجة صينية مريضة
في حين لفت دونغ انتباه مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الصينية من خلال فيديوهات سابقة تصوره أباً كادحاً يعتني بأطفاله الثمانية وزوجته المريضة عقلياً. واجتذبت هذه الفيديوهات، التي نشرها المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي، الزوار إلى قريته والتبرعات لعائلته، وذلك وفقاً لحكومة المقاطعة.
لكن ظهور الفيديو الأحدث في هذه المقاطع، الذي يُظهر الأم داخل كوخ بدون باب، بدّل نوعية الانتباه الذي تلقاه الرجل على مواقع التواصل الاجتماعي لتتحول إلى تعبير عن القلق على المرأة وتكهنات بأنها “زوجة مشتراة”، أو ضحية اتجار بالبشر. إذ إن دفع المال للحصول على زوجة كان ممارسة شائعة من قبل في المناطق الريفية في الصين، حيث أسهم تفضيل الأبناء الذكور في وجود فائض من الرجال غير المتزوجين.
سيدة تحيط برقبتها سلسلة مقفولة 
في الفيديو الأحدث، تظهر المرأة مرتدية سترة خفيفة في زاوية الكوخ، بينما تحيط سلسلة برقبتها والقفل أسفل ذقنها. ويُسمع في الفيديو رجل يسألها إن كانت في حاجة إلى معطف، فتومئ، بينما يشير تعليق على الفيديو إلى أن درجة الحرارة تبلغ الصفر. وعندما يجلب لها الرجل المعطف، تقف بدون أن تتحرك ويداها مطويتان. وتحدثت المرأة بضع كلمات غير مفهومة.
بعد انتشار الفيديو وبشكل سريع، خرج مسؤولو فينغ ليتحدثوا عن الفيديو، قائلين إن يانغ عاشت منفصلة عن زوجها وأطفالها لأنها مريضة عقلياً وتكون عنيفة أحياناً. وقال بيان نُشر الجمعة 28 يناير/كانون الثاني 2022 إن يانغ متزوجة من دونغ منذ عام 1998، ولا توجد حالة اتجار بالبشر في زواجهما. لكن محاولات الوصول إلى دونغ لم تنجح.
كذلك وبعد أن أثار البيان حالة غضب واسعة على الإنترنت، أصدرت حكومة المقاطعة بياناً ثانياً الأحد 30 يناير/كانون الثاني 2022 قالت فيه إن يانغ شُخصت إصابتها بالفصام وإنها في المستشفى تتلقى العلاج. وقال البيان إن الشرطة المحلية تحقق مع دونغ.
من جانبها، قالت حكومة المقاطعة في بيان الأحد إن المرأة كانت تبحث عن الطعام في المنطقة في يونيو/حزيران عام 1998، عندما اصطحبها والد ودنغ. وصدرت رخصة الزواج بعد شهرين. وأوضح البيان أن اسم يانغ مُنح للمرأة عن طريق دونغ، وأن السلطات لا تعلم اسمها الحقيقي أو أي تفاصيل أخرى عن هويتها. وأضاف البيان أن الشرطة المحلية وضعت معلومات الحمض النووي ليانغ في قاعدة بيانات وطنية عام 2020، لكنها لم تجد تطابقاً لها.
التحقيق في القضية 
بحسب صحيفة The Wall Street Journal، اجتذبت النقاشات حول الاستجابة الأولية لحكومة المقاطعة أكثر من 140 مليون مشاهدة على منصة Weibo الصينية حتى وقت متأخر من يوم السبت 29 يناير/كانون الثاني 2022. 
حيث خرجت جيانغ شينغنان، الروائية الشهيرة المستقرة في مقاطعة جيجيانغ وهي أيضاً مشرعة في مجلس الشعب الصيني، على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي يوم السبت 29 يناير/كانون الثاني 2022  وقالت إنها طالبت بإجراء تحقيق في القضية.
فيما قالت ياتشيو وانغ، الباحثة الصينية البارزة في منظمة هيومن رايتس ووتش، إن الفيديو سلط الضوء على ما وصفته بالانتهاكات المروعة التي تعاني منها عادة النساء الصينيات في المناطق الريفية، ولا سيما اللواتي يعانين من أمراض عقلية.
كذلك فقد قالت صحيفة The Wall Street Journal إن تقليد تفضيل الأبناء الذكور بجانب سياسة الطفل الواحد، التي أُلغيت مؤخراً، أدت إلى تفاوت في معدلات المواليد من الجنسين، إذ يتجاوز الذكور عدد الإناث بحوالي 17.5 مليون ذكر بالنسبة للفئة العمرية بين 20 و40 عاماً من الصينيين، وإن كانت هذه الفجوة لم تعد بنفس الاتساع في السنوات الأخيرة.

التعليقات مغلقة.