دعوة أممية لتسهيل العمل الإنساني.. ودعوات لوقف إطلاق النار في أوكرانيا

119

الأردن اليوم :  دعت الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، اليوم الخميس، إلى إتاحة الفرصة لها للقيام بعملها في أوكرانيا، فيما طالب الاتحاد الأوروبي بوقف فوري لإطلاق النار.

جاءت  الدعوات، فيما تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أسبوعها الثاني، حيث تتواصل المعارك على مختلف المحاور والجبهات والمدن، أبرزها العاصمة كييف وخاركيف (شرق)، وخيرسون جنوبي البلاد التي استولت عليها القوات الروسية.

ا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث متوجّها  بحديثه إلى المتحاربين الأوكرانيين والروس إلى إتاحة الفرصة للمنظمة الدولية للقيام بعملها في أوكرانيا وحماية المدنيين.

وقال غريفيث في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” الخميس: “الآن بعدما توافرت لدينا الموارد للقيام بهذه المهمة، نحتاج إلى أن يسمح لنا أطراف النزاع بالقيام بذلك والوفاء بمسؤولياتهم بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وأشار المنسق الأممي إلى أن الأمم المتحدة جمعت حتى الآن خلال يومين وبفضل سخاء المانحين 1,5 مليار دولار من أصل 1,7 مليار طلبت كمساعدات طارئة.

مليون لاجئ أوكراني بعد 7 أيام من بدء الحرب

وكان المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي قد أفاد اليوم الخميس بأنّ مليون لاجئ أوكراني فرّوا من بلدهم منذ بدأت القوات الروسية هجومها قبل أسبوع.

ونشر غراندي تغريدة له على حسابه الرسمي في منصة تويتر، جاء فيها: “في سبعة أيام فقط شهدنا نزوح مليون لاجئ من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة”.

وأضاف أنّه “بالنسبة لملايين آخرين داخل أوكرانيا، حان الوقت لأن تسكت المدافع حتى تتمكّن المساعدات الإنسانية من أن تصل وتنقذ أرواحًا”.

التعليقات مغلقة.