منظمة النهضة العربية (أرض) تنظم “حوار الأجيال” في الزرقاء

118

الأردن اليوم – بعد زيارتها لمحافظة الكرك، وضمن سلسلة اللقاءات التي تعقدها في المحافظات، نظم ملتقى النهضة العربي الثقافي وشبكة شباب النهضة في منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) ، وبالتعاون مع نايا للتدريب والتنمية المجتمعية، فعالية سلسلة حوار الأجيال في محافظة الزرقاء، التي تضمنت عرض فيلمي “الأرض تورث كاللغة” و”ونويت الهجرة”، وهما من نتاج اللجنة الثقافية لشبكة شباب النهضة، ونفذهما الفنان زهير النوباني للتعريف بقضايا اللغة العربية والهجرة، وفتح باب الحوار مع الشباب في المحافظة.

وقال رئيس ملتقى النهضة العربي الثقافي في منظمة النهضة العربية (أرض) ، باسل الطراونة، إننا نلتقي بشباب الزرقاء لمناقشة قضية هجرة الناس شبابا وكبارا من بلدانهم، بسبب الضغوط والتحديات الاقتصادية والاجتماعية.

ولفت إلى أن قضية اللغة العربية من أهم الركائز للنهوض في المجتمعات، مؤكدا على أهمية الهوية العربية وتعزيزها في نفوس الشباب، مؤكداً أن منظمة النهضة العربية (أرض) تؤمن بضرورة الاشتباك مع الشارع الأردني وقضاياه وعدم الابتعاد عن الشباب وهمومهم وآمالهم، ودعم الجهود الرامية لتطوير المشهد الثقافي.

بدوره، أكد الفنان زهير النوباني أن إنتاج الفيلمين خطوة مباركة، خصوصا أنهما يتحدثان عن قضيتين جوهرتين وهما الهجرة واللغة العربية.

وفيما يتعلق بفيديو الهجرة، قال النوباني إننا لسنا ضد فكرة سفر الشباب للخارج من أجل تحسين ظروفهم المادية لكننا نركز على أن يبقى الوطن وتحسين ظروفه الغاية الأسمى.

أما بشأن فيديو اللغة العربية، بين النوباني أن هناك هجمة ثقافية على موروثنا العربي، لذلك لا بد من التمسك باللغة، لكونها أساس الحفاظ على الهوية.

وبين النوباني أن بلدنا بخير رغم المنغصات، وستكون بخير أكبر إذا كان لدينا حرية تعبير وأدرنا مواردنا الوطنية بالطريقة المثلى، فضلاً عن الاهتمام بالتربية والتعليم باعتبارها الأساس في بناء المجتمعات.

وجرى فتح الحوار بين النوباني والحضور الذين يمثلون مؤسسات شبابية وطلابية في محافظة الزرقاء، حيث لفت الشباب إلى أهمية مثل هذه الفيديوهات لأنها توصل رسالة لأصحاب القرار حول التحديات التي تواجههم.

وأكدوا اعتزازهم بلغتهم، وأن خيار الهجرة لا يأتي الا بعد استنفاد كل الوسائل والسبل لتحسين ظروفهم المادية و سبل العيش، مشددين على إيمانهم المطلق بالوطن باعتباره الوحيد الذي يحتويهم، فكل شيء دونه منفى.

يشار إلى أن لقاء الزرقاء سيتبعه لقاءات وجولات قادمة لمحافظات أخرى لعرض الفيلمين والحوار حولهما مع شباب المحافظات .

التعليقات مغلقة.