العراق: مياه دجلة والفرات تنخفض إلى بنسبة 73 %

135

الأردن اليوم : حذر المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سامي ديماس من ظاهرة انخفاض منسوب المياه في نهري دجلة والفرات بنسبة 73%،ونبهت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت من تداعيات النقص الحاصل في المياه على استقرار العراق.

وأوضح ديماس، خلال مؤتمر عقده في بغداد  أن “العراق يشهد قلة في هطول الأمطار منذ فترة، وارتفاعاً في درجات الحرارة الى معدلات أسرع بسبع مرات من الارتفاع العالمي، ما أدى إلى انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات، بالإضافة إلى عدم التوازن السكاني بنسبة 70% في المناطق الحضرية، ما أدى إلى تراجع الزراعة”.

ونبه ديماس  إلى أن “التدهور البيئي وفقدان التنوع البيولوجي وتفاقم التصحر وتدهور الأراضي وتكرار الظواهر المناخية الشديدة، تشكل تهديدات جدية على الإنسان في المنطقة ما لم تُتخذ إجراءات جماعية، وسنكون جميعاً نخاطر بسبل العيش لملايين من الناس”.

وتابع أن “المحميات الطبيعية تعد إستراتيجية رئيسة للحفاظ على الطبيعة وإيقاف فقدان التنوع البيولوجي، لذلك قمنا خلال السنوات الماضية، بالشراكة الفاعلة مع وزارة البيئة العراقية وبتمويل من المرفق العالمي للبيئة، بتنفيذ مشروع إنشاء شبكة المحميات في العراق”.

الى ذلك، حذرت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، من التحديات التي تواجه البلاد بسبب النقص الحاصل في المياه، مشيرة إلى تأثيرات محتملة من الفقر والتشرد والصراعات، وصولاً إلى استقرار العراق على المدى الطويل.

التعليقات مغلقة.