حزمة مشاريع تنموية في البترا

127

الأردن اليوم – علّق رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات على الإقبال السياحي الكبير الذي شهدته البترا خلال الشهر الماضي وسجلت فيه أعلى عدد زوار منذ بدء جائحة كورونا.

وقال الفرجات، السبت، إن الشهر الماضي كان الأقوى سياحيا في البترا منذ بدء جائحة كورونا مبيناً أن ازدياد الأعداد في الشهرين الأخيرين يدل على دخولنا التعافي متوقعاً “موسما سياحيا قويا في الثلث الأخير من هذا العام وربما الصيف أيضا”.

وأعلن الفرجات إطلاق عدد من المشاريع التنموية في المدينة”سنركز هذا العام وفي الأعوام القادمة على البنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطن في الست تجمعات قبل السائح”.

كما ستستمر السلطة، وفق الفرجات، في مشاريعها الراسمالية والتي ستزيد من تنافسية البترا عالميا.

وتابع “ستقوم السلطة وبالتعاون مع الشركاء باطلاق منظومة النقل الجديدة خلال هذا العام وستقوم من خلال هذا المشروع بخلق فرص عمل مستدامة لأبناء المجتمع المحلي.”

وستقوم السلطة كذلك بتشغيل القرية الثقافية في بيضا وقرية الجي هذا العالم وذلك لخلق فرص عمل جديدة وتقديم منتج سياحي جديد، وإطلاق عدة مشاريع مميزه لإثراء خبرة السائح قريبا.

وأشار الفرجات إلى أنه “سيتم اطلاق مشروع الاستدامة قريبا والهدف منه ان يتم تخصيص مبالغ من المشاريع السياحية لخلق فرص عمل ومساعدة العائلات الفقيرة وحماية الموقع اللأثري وسيتم تحديد نسبة جيدة للإناث”، إضافة إلى تعبيد وسط البلد وإعادة تاهيل الأطاريف.

وأكد أنه جرى طرح عطاءات تعبيد لجميع التجمعات، فيما يجري العمل الآن على تحديد مناطق مناسبة لعملها متنزهات نموذجية وفي كل أماكن الإقليم، وبدء العمل في مشروع التقسيم لمناطق الحي وجلواخ والمهزول والمديرج.

كما بدأ العمل في مشروع تطوير وسط البلد وأول خطوة ستكون ترحيل بعض الدوائر الحكومية من وسط المدينة والعمل جار على تحديد مكان ملائم للدوائر الحكومية.

وأكد الفرجات “من دون سياحة وسواح لا تطوير ولا شوارع ولا رواتب ولا فرص عمل ولا تعويضات ولا دعم مجتمع محلي”، داعيا إلى التعامل المناسب مع السوّاح واستغلال ميزة البتراء عن غيرها من المناطق.

التعليقات مغلقة.