علماء يطورون نظارات ترسل الصور مباشرة إلى الدماغ

60

الأردن اليوم – يعمل الباحثون على تطوير زوج من النظارات عالية التقنية بكاميرا مدمجة تقوم بنقل الصور لاسلكيًا إلى الدماغ.

الجهاز يتجاوز الأعصاب بين العين والدماغ، والتي تتضرر في معظم حالات العمى، ويقوم فريق من الخبراء الهولنديين بتجربته في أيندهوفن، والتي وُصفت بأنها “المكان المناسب لك” عندما يتعلق الأمر بأبحاث العمى.

و تم دعم تقنية مماثلة من قبل الموسيقي الأمريكي الأسطوري ستيفي وندر الذي فقد بصره عندما كان طفلاً. وظهر عدد من العلاجات والأدوات التجريبية للعمى المستعصي على مدى العقد الماضي وسط التطورات الطبية، ومن بينها عيون آلية يتم تجربتها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وتجربة باستخدام أداة تحرير الجينات كريسبر لعلاج العمى الوراثي.

و يتم تطوير أحدث النظارات كجزء من مشروع NESTOR الذي يهدف إلى تطوير جهاز قادر على توليد صور بصرية في الدماغ، ويعمل اتحاد من المؤسسات الهولندية، بما في ذلك جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا، في المشروع.

وتعمل النظارات عن طريق التقاط صور ثابتة باستخدام كاميرا مدمجة بنقرة زر واحد، ثم يتم نقل الصور لاسلكيًا إلى شريحة صغيرة مثبتة على القشرة البصرية للشخص الكفيف باستخدام مزيج من موجات الراديو المشابهة لتلك المستخدمة بتقنية واي فاي وبلوتوث.

و تشبه هذه العملية الإشارات الطبيعية التي ترسلها العين إلى هذا الجزء من الدماغ الذي كان جزءًا من إحساسنا بالبصر. وعادةً ما يترجم هذا الجزء من الدماغ الرسائل التي تتلقاها العين إلى صور، لكن الباحثين يعتقدون أنه من الممكن تكرار ذلك باستخدام أقطاب كهربائية دقيقة لتحفيز خلايا الدماغ.

ولم يختبر العلماء بعد هذا الجهاز على البشر، لكن الاختبارات المعملية والتجارب على القرود كانت واعدة. ويأمل المطورون أن يتغلب نموذجهم اللاسلكي على بعض أوجه القصور في عمليات الزرع السابقة، والتي كانت متصلة مباشرة بالنظارات، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

قد يعجبك ايضا