مزاد لبيع علبة السيجار الخاصة بـ”فيدل كاسترو”

95
الأردن اليوم : يتوقع أن تباع علبة السيجار “المحصنة ضد الاغتيالات” الخاصة بالزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو، مقابل آلاف الدولارات في مزاد يُعقد في وقت لاحق من الشهر الجاري، وفق ما نشرته صحيفة The Independent البريطانية، الثلاثاء 17 مايو/أيار 2022.
الصحيفة البريطانية أشارت إلى أنه سوف يُعرض للبيع في المزاد العديد من المقتنيات الشخصية الخاصة بالزعيم الكوبي الراحل، بجانب مقتنيات أخرى تعود إلى رفيقه المناضل الكوبي تشي جيفارا.
ويُنتظر أن يجني عدد من المقتنيات المرتبطة بالسيجار، بما في ذلك علبة ذات مساحة لحمل رسائل سرية، آلاف الدولارات، إذ تُقدر قيمة زجاجة المياه الشخصية لجيفارا، التي استخدمها خلال الثورة الكوبية بين عامي 1953 و 1959، بحوالي 12.48 ألف دولار، وفقاً للصحيفة.
محاولات قتل كاسترو
وبحسب صحيفة The Independent، خضع السيجار الخاص بكاسترو لحراسة لأسباب وجيهة.
إذ يُشتهر عن الزعيم الثوري إفلاته من مئات المحاولات لقتله خلال حكمه الذي استمر 39 عاماً. في عام 1975، كُشف النقاب أمام لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي عن أن وكالة الاستخبارات المركزية خططت ذات مرة لتسميم سيجاره بتوكسين البوتولينوم.
كما سيعرض في المزاد أيضاً 130 صورة مطبوعة أصلية لفيدل كاسترو وتشي جيفارا وراؤول كاسترو، الذي حكم كوبا حتى عام 2018، إضافة إلى علم للثورة الكوبية يحمل توقيع كاسترو، ويمتد المزاد بين 26 مايو/أيار و23 يونيو/حزيران 2022.
بينما تضم المقتنيات الأخرى طفايات السجائر الخاصة بكاسترو، إضافة إلى صنانير الصيد التي امتلكها، وكذلك تضم علماً لتشي جيفارا يعود إلى غزو خليج الخنازير عام 1961، وهي عملية فاشلة كانت بدعم من الولايات المتحدة لغزو كوبا عن طريق الكوبيين المنفيين.
مقتنيات كاسترو وجيفارا الشخصية
بدوره، قال بول فريزر، مؤسس دار مزادات Paul Fraser Collectibles في بريستول: “ملخص الكلام أن هذا المزاد شخصي”.
وتابع فريزر: “هذه ليست مجرد قطع لمسها كاسترو وجيفارا أو وقعا عليها، إنها مقتنياتهما الشخصية، التي استخدمتها هاتان الشخصيتان الاستثنائيتان في تاريخ القرن العشرين وعلى أساس يومي. وذلك يجعل هذا المزاد فريداً”.
وأضاف: “أتوقع اهتماماً كبيراً. لأنه بعد هذا المزاد، لن يظهر شيء آخر من هذه المجموعة الكبيرة مرة أخرى”.
ويملك المجموعة الآن رجل أعمال بريطاني عرف عائلة كاسترو وأصدقاءها منذ أكثر من 20 عاماً.
ساعد غاري شانون في إمداد كوبا بالتكنولوجيا والبنية التحتية للاتصالات، وقد استحوذ على هذه المجموعة عند بيع عقار خاص برفيقة كاسترو، ناتي ريفويلتا، بين ديسمبر/كانون الأول 2015 ويوليو/تموز 2016.

التعليقات مغلقة.