ماكرون: تشكيل حكومة وحدة وطنية غير مبررة حتى الآن

32

الأردن اليوم : على الرغم من الازمة التي خلفتها الانتخابات النيابية الفرنسية الأخيرة والتي تشكل عقبة امام الرئيس الفرنسي من تشكيل حكومة ذات اغلبية برلمانية فانه بذات الوقت يرفض تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفي كلمة خاطب بها مواطنيه، قال ماكرون إن فكرة تشكيل حكومة وحدة “غير مبررة حتى الآن”.

ونوه إلى أن “أحزاب المعارضة أشارت إلى استعدادها للعمل مع حكومته بشأن مواضيع رئيسية، مثل كلفة المعيشة والوظائف والطاقة والمناخ والصحة”.

 وطالب ماكرون أحزاب المعارضة “التخلي عن الاقتتال الداخلي وتجاوز الشؤون السياسة، والتوضيح بشفافية تامة خلال الأيام المقبلة إلى أي مدى هم على استعداد للذهاب” في دعمهم إجراءات قال إنها لن تمول بضرائب أعلى.

وأكد الرئيس الفرنسي، أنه يجب إبرام اتفاقات جديدة بين الأحزاب وأنه سيسعى خلال الأسابيع القادمة من أجل تشكيل أغلبية.

وكان ماكرون يتمتع بالسيطرة الكاملة على البرلمان خلال فترة ولايته الأولى منذ عام 2017، لكن الناخبين الذين أعادوا انتخابه رئيسا في أبريل/ نيسان اختاروا مؤخرًا برلمانًا معلّقًا احتجاجًا على ارتفاع التضخم وما يعتبرونه عدم اكتراث من جانب الرئيس.

ومؤخرًا، فشل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الحصول على أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية الفرنسية، حيث حقق اليسار نتائج أكبر من التي توقعتها الاستطلاعات، فيما سجل أقصى اليمين قفزة تاريخية.

وخسر التحالف الذي يقوده الرئيس إيمانويل ماكرون الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية الفرنسية ما من شأنه أن يعرقل السير بإصلاحاته في ولايته الثانية.

اترك رد