وزير الخارجية الأميركي يمتنع عن التعهد بإجراء تحقيق أميركي مستقل في استشهاد شيرين أبو عاقله

49

الاردن اليوم :  قالت لينا أبو عاقله، ابنة شقيق شيرين البالغة 27 عاما في تصريح لوكالة فرانس برس بعد انتهاء لقاء عائلة شيرين ابوعاقله مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن ، والذي استمر قرابة ساعة، “نحن مستمرون في المطالبة بالمحاسبة والعدالة لشيرين”، التي تحمل الجنسية الأميركية.
وأضافت لينا أنه “إذا لم تكن هناك محاسبة على جريمة قتل شيرين، فإن هذا يعطي بطريقة ما الضوء الأخضر لحكومات أخرى لقتل مواطنين أميركيين”. وأشارت إلى أن بلينكن أقر بمخاوف الأسرة من الافتقار إلى الشفافية متعهدا “إنشاء قناة تواصل أفضل”، لكنها أكدت أن بلينكن “لم يلتزم بأي شيء” بشأن دعوات الأسرة لإجراء تحقيق أميركي مستقل في استشهاد أبو عاقلة.
وأصدرت الولايات المتحدة، في 4 تموز/يوليو الجاري، بيانا قالت فيه إن أبو عاقلة أصيبت على الارجح بنيران إسرائيلية، لكنها ادعت أنه لا يتوافر أي دليل على أن قتلها كان متعمدا، وأن الرصاصة كانت متضررة جدا بحيث لا يمكن التوصل إلى “استنتاج نهائي”.
وانتقدت عائلة أبو عاقلة هذا البيان. وطالبت الأسرة بسحب البيان الذي استند في جزء منه إلى مراجعات أميركية للتحقيقين المنفصلين الإسرائيلي والفلسطيني.
وكان النائب العام الفلسطيني قد أفاد بأن الرصاصة هي من عيار 5.56 ملم، وأُطلقت من بندقية قنص نصف آلية من طراز “روجر ميني-14″، وهو سلاح يستخدمه جيش الاحتلال.
وقال بلينكن عن أبو عاقلة في تغريدة بعد الاجتماع مع أفراد عائلتها، إن “الصحافة الجريئة أكسبتها احترام المشاهدين في جميع أنحاء العالم”. وأضاف أنه “أعربت عن أعمق تعازيّ والالتزام بالسعي لتحقيق المحاسبة لمقتلها المأسوي”.
ومن المقرر أن تلتقي عائلة أبو عاقلة أيضا أعضاء في الكونغرس كانوا يضغطون من أجل أن يفتح مكتب التحقيقات الفدرالي أو وكالات أميركية أخرى تحقيقا خاصا بمقتلها.
وكتب شقيق الشهيدة، طوني أبو عاقلة، في بيان أنه “إذا سمحنا بأن يتم تجاهل مقتل شيرين، فنحن نرسل رسالة مفادها أن حياة المواطنين الأميركيين في الخارج لا تهم، وأن حياة الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي لا تهم، وأن أكثر الصحافيين شجاعة في العالم، أولئك الذين يغطون الأثر البشري للنزاع المسلح والعنف، يمكن الاستغناء عنهم”.

اترك رد