لبنان: في مواجهة الانهيار

51

الاردن اليوم :يعيش لبنان ازمة متعددة الأوجه بين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي مما دفع مسؤولين امميون لأرسال إشارات تحذر من انهيار الدولة نتيجة عجز الحكومة من تامين المتطلبات المعيشية لمواطنيها.

المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونِتسكا، التي قالت في إحاطة قدمتها خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، “إن لبنان أصبح يقف الآن على مفترق طرق بين النهوض والتعافي، أو الانهيار”.
تحذيرات فرونِتسكا شملت كذلك التأكيد على الأهمية التي يكتسي بها الاتفاق المبدئي المبرم بين السلطات اللبنانية وصندوق النقد الدولي بشأن سبل دعم الاقتصاد المحلي المنهار.
وجاءت تصريحات المنسقة الأممية الخاصة في بيروت، بُعيد تحذيرات أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، من تدهور أوضاع بعض مرافق البنية التحتية في لبنان، وذلك عبر تقرير أكدت فيه، أن شبكات الإمدادات الخاصة بالمياه هناك، «على حافة الهاوية» ما يُعرِّض صحة ملايين اللبنانيين للخطر، خاصة الأطفال منهم.
وأشار التقرير، الذي أورد موقع «مودرن دبلوماسي» الإلكتروني مقتطفات منه، إلى أنه يصعب التعامل مع هذا الوضع الكارثي، بالنظر إلى استمرار تفاقم أزمة الكهرباء، باعتبار أن الانقطاع المستمر للتيار، يجعل من المستحيل ضخ المياه الكافية لسد احتياجات اللبنانيين.
وحذرت «اليونيسف»، على لسان ممثلها في بيروت إدوارد بيجبدير، من أن نجاح السلطات اللبنانية، حتى الآن، في تجنب الانهيار الكامل لقطاع شبكات المياه، لا ينفي أن الملايين من اللبنانيين، لا يزالون يتضررون من محدودية كميات المياه النقية والآمنة المتوافرة في بلادهم.
وتؤثر هذه الأزمة بشكل كبير، على الوضع في المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية المختلفة.

اترك رد