100 ألف طفل يدفعون ثمن فاتورة الفقر بأجور عمل زهيدة “فيديو وصور”

0 29

الأردن اليوم :كبروا قبل أوانهم اطفال يحملون مسؤولية الكبار , على اياديهم وشم صعوبة الحياة وشم كوشم  جائزة لمن تمكن من حمل أعباء الحياة  ليصل ويتواصل في العبور إلى بوابة الحياة .

في التقرير التالي صور من أنماط  المعاناة التي يعيشها أطفال  كما وصفهم التقرير ” لا المكان مكانهم ولا الزمان زمانهم” يمضون مع متاعب الحياة من أجل تأمين الحد الادنى من متطلبات أسرهم الى حد انهم “كبروا قبل اوانهم” وغادروا طفولتهم ليلتحقوا بميادين العمل وكانهم يقولون ” ما جبرك على المر الا الامر منه “

عمالة الاطفال واقعا يشكل مؤشرا على واقع اتساع رقعة الفقر وحج المعاناة …. عمالة الاطفال ليست ترفا انما وجعا في خاصرة المجتمع ورسالة لأصحاب القرار .

الأرقام الرسمية الواردة في التقرير تشير الى ان عدد الاطفال العاملين في الاردن 100 الف طفل حسب ارقام سنة 2021 بزيادة قدرها 24 ألف طفل عامل لسنة 2016 حسب أرقام وزارة العمل.

يورد الخبير العمالي ومدير مركز بيت العمال حمادة أبو نجمة في التقرير ” ان فقدان نحو 191 الف شخص لوظائفهم بسبب جائحة كورونا وارتفاع نسب الفقر دفعت تلك الظروف الى عمالة الأطفال.

يشير التقرير الى معاناة العمال من الأطفال من خلال ما يتعرضون له خلال عملهم  الى المخاطر  التي اصابت بعضهم وصلت الى حد الاصابة بعاهة دائمة يضاف الى ذلك العبء النفسي نتيجة تحملهم مسؤوليات مادية يفوق حجمها واقع أعمارهم بأضعاف كبيرة .

 

المصدر: A24

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.