المعجزة جيسيكا كوكس وُلدت بدون ذراعين وتقود طائرة بقدميها

77
الأردن اليوم : دائماً ما نسمع عن أشخاص عانوا من إعاقات أو مشاكل صحية لم تمنعهم من تحقيق أحلامهم، والوصول إلى مراتب عليا، بالرغم مما يعانونه من صعوبات.
أشخاص أصبحوا مصدر إلهام للكثيرين، وقصصهم انتشرت في كل مكان وأصبحت حديث الناس والإعلام عبر العالم.
هذا هو حال جيسيكا كوكس، الفتاة الأمريكية التي وُلدت بدون ذراعين، وتمكنت من أن تصبح أول طيار تقود الطائرة برجليها في العالم، ثم تتحول إلى متحدثة مشهورة، تتم استضافتها في أكبر المحافل للحديث عن تجربتها الإنسانية، والقدرات التي تمتاز بها بالرغم من اختلافها.
وُلدت بعيب خلقي: دون ذراعين!
وُلدت جيسيكا كوكس سنة 1983 في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت تعاني من عيب خلقي نادر، إذ جاءت إلى الحياة من غير ذراعين، وكانت تستعمل في البداية أطرافاً اصطناعية عوض اليدين، لكن بفضل الدعم الكبير الذي حصلت عليه من والديها، وعند بلوغها الرابع عشر من عمرها، قررت استعمال أقدامها مكان اليدين، والاستغناء عن أي جسم اصطناعي دخيل لمساعدتها على قضاء حاجياتها.
وحسب ما كتبته جيسيكا في موقعها الإلكتروني، فإن والداها كانا حريصين على دمجها في بيئة عادية قدر الإمكان، من خلال تسجيلها في مدرسة حكومية عادية، وليس مدرسة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، فقد كانت تفعل كل ما تريده دون الشعور بأي اختلاف مقارنة بالأطفال الآخرين.
درست كوكس علم النفس والاتصال، وتخرجت في جامعة أريزونا سنة 2005، ثم تخصصت في مجال الاتصالات، كما أنها حصلت على رخصة قيادة تخولها قيادة السيارة، وأتقنت الكتابة في لوحة المفاتيح بسرعة 25 كلمة في الدقيقة الواحدة باستخدام أصابع رجليها.
إنجازاتها لم تتوقف هنا، فقد تمكنت جيسيكا من الحصول على شهادة معتمدة في الغوص، والحزام الأسود في رياضة التايكواندو، وتزوجت من مدربها في هذه الرياضة سنة 2012، وأصبحت بعد كل هذا مصدر إلهام لعدد كبير من الناس الذين سمعوا بقصتها.
جيسيكا كوكس| wikimedia 
حلمٌ يتحقّق.. قيادة طائرة بقدميها
حلمت جيسيكا بالطيران عندما كانت طفلة، وحققت حلمها سنة 2004، عندما طارت لأول مرة في طائرة ذات محرك واحد سنة 2004، وبعد ذلك تلقت منحة من طرف “Able Flaght” للتدريب في المجال، وبعد ثلاث سنوات من ذلك، حصلت على شهادة طيران، وهي مؤهلة حالياً لقيادة طائرة رياضية خفيفة على ارتفاع 10 آلاف قدم.
الطائرة التي يمكن لجيسيكا قيادتها طائرة رياضية، عينت من طرف إدارة الطيران الفيدرالية على أنها طائرة خفيفة، يمكن قيادتها عن طريق القدمين، نظراً لتصميمها الخاص والفريد.
في يوليو/تموز 2020، قادت كوكس الطائرة في مدينة واشنطن، وإلى جانبها السيناتور المتقاعد توم هاركين، وذلك خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الثلاثين لقانون الأمريكيين ذوي الاحتياجات الخاصة.
ودخلت كوكس موسوعة غينيس للأرقام القياسية، باعتبارها الطيار الوحيد في العالم الذي يقود الطائرة بقدميه، إضافة إلى جائزة الإلهام للنساء الأكثر طموحاً سنة 2012.
أصبحت جيسيكا كوكس متحدثة معروفة حول العالم، حيث أصبحت قصتها الملهمة سبباً في شهرتها، وقادتها إلى التحدث أمام الجماهير، ناشرة رسالتها التحفيزية للتغلب على القيود والمخاوف، من خلال جولاتها في 23 دولة حول العالم.
 
بالإضافة إلى الأعمال الخيرية التي قامت بها على مدار 20 سنة، تمكنت جيسيكا سنة 2017، من الحصول على الموافقة على مشروع مؤسستها الخيرية غير الربحية “الرجل اليمنى”، مقرها في أريزونا.
حيث تقوم المؤسسة في الفترة الحالية على إشراك الأشخاص والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال المشاركة في رحلات جوية رفقة جيسيكا، وذلك بهدف تغيير التصورات لكل من يعانون نقصا في الأطراف.
إضافة إلى عروضها التحفيزية ومؤسستها الخيرية، جيسيكا تقوم بمشاركة تجاربها الخاصة وجميع أخبارها عن طريق مدونتها الرسمية.
كما أن كوكس كانت موضوع الفيلم الوثائقي “Right Footed”، الحاصل على جائزة الإيمي، ويوثق رحلتها الإنسانية إلى إثيوبيا والفيلبين.
اترك رد