هيئات عربية وإسلامية تدين العدوان على غزة

0 14

أدانت حكومات وهيئات سياسية ودينية العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي، على غزة، منذ يوم أمس.

وقالت الجزائر في بيان عقب انطلاق العدوان: نعرب عن قلقنا البالغ أمام هذا التصعيد الخطير الذي يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الممنهجة بحق المدنيين في خرق واضح وجلي لجميع المواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة.

وأضافت: نجدد تضامننا الكامل مع الشعب الفلسطيني، وندعو المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الدولي اإى التدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات وفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه غير القابل للتصرف أو التقادم في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكدت الجامعة العربية أن “سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن هذا العدوان وتداعياته وعن الجرائم الدموية البشعة”، وقالت إن هذه الجرائم تتطلب “المساءلة أمام جهات العدالة الدولية المختصة”.

وأضافت: ندعو المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن ومنظمات حقوق الإنسان، للتحرك الفوري والفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير نظام حماية دولي للشعب الفلسطيني بتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة.

واعتبرت أن “مواصلة الاحتلال الإسرائيلي حربه الظالمة وعدوانه الغاشم على الشعب الفلسطيني وأرضه وحقوقه ومقدساته واستباحة دماء أبنائه وخاصة هذا العدوان الهمجي على قطاع غزة لن ينال من عزيمة وصمود شعب فلسطين”.

وحمَل البرلمان العربي سلطات الاحتلال “تبعات هذا التصعيد الخطير ضد الشعب الفلسطيني وقصفها بالطائرات أهدافا مدنية بقطاع غزة”.

ودعا المجتمع الدولي إلى “التدخل العاجل لوقف هذا التصعيد والعدوان السافر على الشعب الفلسطيني الأعزل وتوفير الحماية المدنية لهم”.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان صحفي، إنها “تراقب بقلق عميق التوتر المتصاعد في المنطقة عقب الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة”.

وقالت إن “فقدان مدنيين بينهم أطفال لحياتهم جراء تلك الهجمات يعتبر أمرا غير مقبول”.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة العدوان واعتبرت أنه “استمرار لجرائم إسرائيل، قوة الاحتلال، وانتهاكاتها للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية”.

ودعت المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤولياته في وقف هذا العدوان الإسرائيلي الظالم وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني”.

وأدانت شبكة المنظمات الفلسطينية الأمريكية العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وأطلقت حملة تواصل مع صناع المحتوى، والدعوة لتوحيد وسم التواصل الاجتماعي “هاشتاغ” تحت عنوان: “أوقفوا الحرب على غزة”.

وقال الأزهر الشريف في بيان صحفي: ندين بأشد العبارات إرهاب الكيان الصهيوني على غزة وقتل المدنيين الفلسطينيين وإصابة العشرات منهم واستهداف أطفالهم ونسائهم، والصمت العالمي غير المعقول وغير المقبول الذي يشجع الاحتلال الإسرائيلي على اعتداءاته المتكررة في حق الفلسطينيين الأبرياء.

وأكد على “ضرورة اتحاد العرب والمسلمين لمساندة الفلسطينيين ودعم قضيتهم وقضيتنا العادلة ونضالهم المشروع”.

وقالت وزارة الخارجية القطرية: نؤكد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لوقف اعتداءات الاحتلال المتكررة بحق المدنيين، لا سيما النساء والأطفال.

وعبَرت عن استنكارها للعدوان الذي يشنه جيش الاحتلال على غزة.

وأكدت وزارة الخارجية التونسية”التزامها الثابت بمواصلة دعم الحق الفلسطيني غير القابل للسقوط بالتقادم إلى حين انتهاء الاحتلال وإقامة الشعب الفلسطيني الشقيق لدولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

وأضافت: ندعو المجموعة الدولية إلى تحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية إزاء الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدّولية اللازمة له والتصدي لجرائم المحتل. (وكالات)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.