بيان دول السبع : نشعر بقلق شديد استيلاء القوات المسلحة الروسية على المنشآت النووية الأوكرانية

29

الأردن اليوم :  أصدر وزراء خارجية مجموعة دول السبع المكونة من كندا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وأمريكا والممثل السامي للاتحاد الأوروبي بيانا حول جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز السلامة والأمن في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.

وتاليا نص البيان

نحن، وزراء خارجية مجموعة السبع المكونة من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكذلك الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، نكرر إدانتنا الشديدة للحرب العدوانية المتعمدة والغير المبررة المستمرة لروسيا ضد أوكرانيا. يجب على الاتحاد الروسي أن يسحب على الفور قواته من داخل حدود أوكرانيا المقر بها دوليا وأن يحترم أراضي أوكرانيا وسيادتها.

ونطالب روسيا في هذا السياق بتسليم سيطرتها الكاملة على الفور إلى المالك السيادي والشرعي لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، وكذلك تسليم جميع المرافق النووية داخل حدود أوكرانيا المقر بها دوليا لضمان عملياتها الأمنة والمأمونة.

كما يجب أن يكون الموظفون الأوكرانيون الذي يتولون تشغيل محطة زابوريجيا للطاقة النووية قادرين على القيام بواجباتهم دون تهديدات أو ضغوط. إن سيطرة روسيا المستمرة على المحطة هي من تعرض المنطقة للخطر.

ما زلنا نشعر بقلق شديد من التهديد الخطير الذي يشكله استيلاء القوات المسلحة الروسية على المنشآت النووية الأوكرانية وغيرها من الإجراءات التي تشكلها على سلامة وأمن هذه المرافق، وهو الأمر الذي يزيد على نحو كبير من خطر وقوع عارض أو حادث نووي وتعرض سكان أوكرانيا والدول المجاورة وكذلك المجتمع الدولي للخطر. كما إنه يقوض قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مراقبة الأنشطة النووية السلمية لأوكرانيا لأغراض الحماية.

 

نرحب بجهود المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية غروسي وندعمها لتعزيز السلامة والأمن النووي في أوكرانيا وكذلك نشكر المدير العام وموظفي الوكالة على التزامهم الراسخ في هذا الصدد. ونحن، إزاء خلفية هذه الأحداث، نؤكد على أهمية تسهيل مهمة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية لمعالجة مخاوف السلامة والأمن النووي وكذلك الوقاية، بطريقة تحترم السيادة الأوكرانية الكاملة على أراضيها وبنيتها التحتية. وإننا نؤيد بشدة أهمية الركائز السبع للسلامة والأمن النووي مثلما أوضحها المدير العام غروسي.

 

ونكرر دعمنا الكامل والمستمر للوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما يجب أن يكون موظفو الوكالة الدولية للطاقة الذرية قادرين على الوصول إلى جميع المنشآت في أوكرانيا بأمان ودون عوائق وكذلك التواصل المباشر مع الموظفين الأوكرانيين المسؤولين عن تشغيل هذا المرافق بدون تدخل. ويجب معالجة سلامة جميع الأفراد الذين ينفذون هذه الجهود لتعزيز السلامة والأمن النووي وكذلك الضمانات النووية في أوكرانيا.

إننا نحث جميع البلدان على دعم جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اترك رد