20 يناير – ليست مأساة كبيرة فحسب، بل هي صفحة من البطولة في تاريخ أذربيجان.

5٬423

 

لاله خليلزاده – باحثة والمستشارة القيادية في مركز تحليل العلاقات الدولية

تاريخ 20 يناير محفور في تاريخ أذربيجان الحديث باسم “يناير الأسود”. وهكذا، دخل 26 ألف جندي سوفيتي إلى مدينتان باكو وسومغايت ومدن أذربيجان الأخرى بأمر من قيادة الاتحاد السوفييتي قبل أربعة وثلاثين عامًا، في ليلة 19-20 يناير 1990.

قُتل 147 مدنياً وأصيب 744 شخصاً بجروح خطيرة نتيجة لهذا التدخل العسكري. أشعلت القوات السوفيتية النار في 200 منزل و80 سيارة، وأحرقت عددًا كبيرًا من الممتلكات العامة والخاصة، بما في ذلك سيارات الإسعاف.

تعود الأحداث التي أدت إلى مأساة “يناير الأسود” إلى أواخر الثمانينيات عندما انتشرت محاولات دمج قراباغ الجبلية إلى أرمينيا وموجة أخرى من طرد الشعب الأذربيجاني من أراضيهم التاريخية التابعة لهم. وبدلاً من منع تصاعد التوترات المتزايدة، ارتكبت القيادة السوفييتية جريمة ضد الشعب الأذربيجاني.

“قبل هذه الأحداث المأساوية، كانت المطالبات الإقليمية التي لا أساس لها لأرمينيا ضد أذربيجان في أواخر الثمانينات، والأنشطة الانفصالية العدوانية للمتطرفين الأرمن في إقليم قراباغ الجبلية السابق المتمتع بالحكم الذاتي التابع لجمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية آنذاك، ودعم القيادة السوفيتية لهذه الأنشطة والعنف العنيف وأدى الترحيل الوحشي لمئات الآلاف من الأذربيجانيين من أرمينيا إلى توسيع الحركة ضد الحكومة السوفيتية في أذربيجان”، بحسب وزارة الخارجية الأذربيجانية.

وتسلطت السلطات الأذربيجانية الضوء على أن “الكراهية” التي كانت وراء أحداث “يناير الأسود” المأساوية وتأثرت أيضًا بالمستشارين الأرمن الذين مارسوا ضغوطًا على غارباتشوف لفترة طويلة بشأن العديد من القضايا الأخرى المتعلقة بأذربيجان “بطريقة سلبية”.

مباشرة بعد الأحداث المأساوية، عقد الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف مؤتمرا صحفيا في الممثلية الدائمة لأذربيجان في موسكو، وأدان بشدة هذه الجريمة وطالب بإجراء تقييم سياسي لمقتل الشعب الأذربيجاني ومعاقبة الجناة.

وفي جلسة خاصة في البرلمان الأذربيجاني في فبراير 1994، تم وصف القتل الوحشي للأبرياء في 20 يناير 1990 بأنه عدوان عسكري وجريمة.

رغم مرور 34 عاماً على المأساة التي تعتبر “انتهاكاً جسيماً” للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وغيرهما من الوثائق القانونية الدولية وواحدة من “أخطر الجرائم” في القرن العشرين في جوهرها ونطاقها، لم تحصل هذه الأحداث بعد على تقييم سياسي وقانوني دولي.

ولم تفل من عزم الشعب الأذربيجاني على بناء بلد ديمقراطي مستقل ومزدهر جرائم “يناير الأسود” وما تلاها من عدوان أرمينيا ضد أذربيجان، واحتلالها لمساحة 20% من أراضيها، فضلا عن الصعوبات السياسية الاقتصادية التي تمتد جذورها إلى الأيام الأولي لاستقلال البلاد. ولكن بفضل قيادتها ووحدة أبناء اذربيجان وتضحياتهم قامت القوات المسلحة بقيادة القائد الأعلى الرئيس الهام علييف بإعطاء الاوامر لردع العدوان الارميني وتحرير الاراضي المحتلة في 20 سبتمبر عام 2020 الامر الذي قوبل بترحاب شديد من جيش الشعب الذي قاتل بشجاعة واستبسال لمدة 44 يوما، وحرر المناطق المحتلة بما فيها شوشا عاصمة قاراباغ، وأصبح يوم العاشر من نوفمبر من كل عام عيدا للنصر وتحرير الارض، ونفذت اذربيجان قرارات مجلس الامن بقواتها المسلحة بعد ان عجزت لجنة “منسك” عن حلحلة المسألة والضغط علي ارمينيا للانسحاب من الاراضي المحتلة.

في الذكرى الرابعة والثلاثين للمأساة، يحتفل الأذربيجانيون بشهر يناير الأسود باعتباره يوم حزن وفي نفس الوقت يوم فخر، لأن أبطال البلاد الشهداء وضعوا الأساس لاستقلال الدولة. واليوم، يتم الاعتراف بأذربيجان كدولة مستقلة وقوية تتمتع بسمعة متنامية على المستوى العالمي، وتمكنت من استعادة سلامة أراضيها وحققت نجاحات في السياسة الخارجية والداخلية. كان لهذا الحدث الذي صنع حقبة أثر حاسم على تشكيل الهوية الوطنية لأذربيجان وكان نقطة تحول في استعادة استقلال الدولة. بعد هذه المأساة، أصبحت حركة التحرير الوطني واقعا سياسيا كاملا، لا رجوع فيه، ولم ير الشعب مستقبله إلا في أذربيجان المستقلة. لقد أثبتت مأساة يناير الأسود أن نضال الشعب من أجل الحرية والاستقلال لا رجعة فيه.

التعليقات مغلقة.