اليوم الخميس أطول أيام السنة وبداية فصل الصيف

21٬254

قال الاستاذ الدكتور علي الطعاني رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية ان فصل الصيف بدأ فلكياً اليوم الخميس الموافق 20 حزيران عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت الأردن. حيث يمثل هذا الوقت لحظة الانقلاب الصيفي، والتي تكون فيها الشمس عمودية على مدار السرطان.

وقال الطعاني: سيكون مجموع ايام فصل الصيف نحو 93 يوما و15 ساعة و52 دقيقة.

وتابع: يتميز هذا اليوم بأطول نهار وأقصر ليل في السنة في الأردن، حيث تشرق الشمس من أقصى الشمال الشرقي وتكون ظلال الأشياء عند الظهر الأقصر خلال السنة.

وزاد: يحدث الانقلاب الصيفي عندما تصل الشمس إلى أقصى نقطة شمال السماء ظاهرياً، بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها حيث يكون القطب الشمالي عند أقصى ميل له نحو الشمس (حوالي 23.5 درجة). ينتج عن ذلك أطول نهار وأقصر ليل في السنة.

وبين ان وقت الانقلاب الصيفي لا يحدث في نفس التاريخ كل عام، بل يعتمد على وقت وصول الشمس إلى أقصى نقطة نحو الشمال من خط الاستواء السماوي، والذي يتراوح بين 20 إلى 22 حزيران في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. هذا التغير في التاريخ يعود إلى تأثيرات عدة، مثل قوة الجاذبية مع القمر والكواكب، وكذلك التذبذب الطفيف في دوران الأرض.

وختم: من الأمثال الشائعة في شبه الجزيرة العربية: “لا حر إلا بعد الانصراف ولا برد إلا بعد الانصراف”، ويعني هذا أن الحر الشديد يبدأ فعليا عند انصراف الشمس من أقصى ميلها نحو الشمال.

التعليقات مغلقة.