جهاز الخدمة السرية.. ما هو ولماذا يحمي ترامب؟

25٬604

ما إن وقع حادث إطلاق النار على التجمع الانتخابي لدونالد ترامب، في ولاية بنسلفانيا، حتى هرع عناصر جهاز الخدمة السرية، لحماية الرئيس السابق.

وقال جهاز الخدمة السرية الأمريكي السبت، إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بخير، مشيرًا إلى أنه «نفذ إجراءات وقائية والرئيس السابق بخير. جهاز الخدمة السرية يجري تحقيقا نشطا وسيتم إصدار المزيد من المعلومات حال توفرها».

فماذا نعرف عن جهاز الخدمة السرية؟

تأسست الوكالة الفيدرالية على يد الرئيس أبراهام لينكولن في نفس اليوم الذي اغتيل فيه (14 أبريل/نيسان 1865) وكانت تهدف في الأصل إلى مكافحة التزوير.

وبحسب موقعه على الإنترنت، فإن جهاز الخدمة السري، يُعد من أقدم وكالات إنفاذ القانون الفيدرالية في أمريكا، وقد أنشئ في الأصل كمكتب تابع لوزارة الخزانة الأمريكية لقمع التزوير المنتشر على نطاق واسع.

ولم تبدأ مهام الحماية التي تقوم بها إلا في عام 1901، بعد اغتيال الرئيس ويليام ماكينلي.

وفي عام 1869 كان أول ذكر في السجلات التاريخية للشارات التي يرتديها عملاء الخدمة السرية أثناء فترة هيرام سي وايتلي كرئيس.

مهام جهاز الخدمة السرية

وتقول شبكة «سي إن إن» إن هناك ما يقرب من 3200 عميل خاص و1300 ضابط إضافي يرتدون الزي الرسمي يحرسون البيت الأبيض ومبنى وزارة الخزانة والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في واشنطن.

بالإضافة إلى حماية العائلة الأولى، توفر الخدمة السرية أيضًا الأمن لنائب الرئيس، والرئيس المنتخب، ونائب الرئيس المنتخب، والرؤساء السابقين وعائلاتهم، والمرشحين الرئاسيين، ورؤساء الدول الزائرين وممثلي الولايات المتحدة الذين يؤدون مهام خاصة في الخارج.

وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، تولت الخدمة السرية مسؤوليات جديدة، حيث أشرفت على الأمن في الأحداث غير السياسية التي يمكن أن تكون هدفاً للإرهابيين، مثل بطولة السوبر بول في دوري كرة القدم الأمريكية.

محطات على الطريق

5 يوليو/تموز 1865.. أسس جهاز الخدمة السرية كوحدة تحقيقية تابعة لوزارة الخزانة. في ذلك الوقت، كانت أمريكا غارقة في العملات المزورة.

1867 .. توسع دور الجهاز ليشمل التحقيقات في سرقة البريد والتهريب والاحتيال.

1894 .. وفر «الخدمة السرية» حماية بدوام جزئي للرئيس جروفر كليفلاند بعد اكتشاف مؤامرة اغتيال أثناء التحقيق مع مجموعة مقامرين.

1898.. أنشئت وحدة خاصة بالبيت الأبيض لحماية الرئيس ويليام ماكينلي أثناء الحرب الإسبانية الأمريكية. وبعد انتهاء الحرب، استمر عملاء الخدمة السرية في مراقبة البيت الأبيض بدوام جزئي.

6 سبتمبر/أيلول 1901.. تعرض ماكينلي لإطلاق نار وأصيب بجروح خطيرة توفي على إثرها أثناء حفل استقبال في نيويورك. ودفع الاغتيال الكونغرس إلى طلب حماية جهاز الخدمة السرية بدوام كامل للرؤساء.

1902.. أنشأ الخدمة السرية فريقًا يعمل على مدار الساعة في البيت الأبيض لحماية الرئيس روزفلت.

1908.. تأسس مكتب التحقيقات الفيدرالي، مع مجموعة من المحققين من جهاز الخدمة السرية ووزارة العدل.

1917.. أقر الكونغرس قانونًا يجعل تهديد الرئيس جريمة فيدرالية.

1 نوفمبر/تشرين الثاني 1950.. قُتل ضابط الخدمة السرية ليزلي كوفيلت بالرصاص أثناء حمايته للرئيس هاري إس ترومان في بلير هاوس في واشنطن. وهو أول عضو في الخدمة السرية يُقتل أثناء أداء واجبه في حراسة الرئيس.

22 نوفمبر/تشرين الثاني 1963.. اغتيل الرئيس جون ف. كينيدي. ووفقًا للجنة التحقيق، فقد تأخر عدد من العملاء الذين كانوا يحمون كينيدي في الليل قبل وقوع المأساة، وخالف بعضهم البروتوكول بشرب الكحول.

1968.. بعد اغتيال كينيدي، قدمت الخدمة السرية الحماية للمرشحين الرئيسيين للرئاسة ونائب الرئيس.

30 مارس/آذار 1981.. أصيب الرئيس رونالد ريغان برصاصة أطلقها عليه جون هينكلي جونيور. كما أصيب عميل الخدمة السرية تيموثي مكارثي أثناء محاولته منع هينكلي من إطلاق النار على ريجان.

1994.. سُمح الكونغرس لجهاز الخدمة السرية بمساعدة المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين.

19 أبريل/نيسان 1995.. فجر «إرهابيون» مبنى ألفريد ب. موراه الفيدرالي في مدينة أوكلاهوما، والذي كان يضم مكتبًا إقليميًا للخدمة السرية. وكان ستة من موظفي الوكالة من بين 168 شخصًا قُتلوا في الهجوم.

11 سبتمبر/أيلول 2001 – تم تدمير مكتب الخدمة السرية الميداني في نيويورك في المبنى 7 من مركز التجارة العالمي أثناء الهجمات الإرهابية، مما أسفر عن مقتل الضابط الخاص كريج ميلر.

مارس/آذار 2003.. انتقلت الخدمة السرية من وزارة الخزانة إلى وزارة الأمن الداخلي.

أبريل/نيسان 2012.. بعد اتهامات بسوء السلوك، أعفي 11 عضوًا من الخدمة السرية من الخدمة، وأعيدوا إلى الولايات المتحدة من كولومبيا، حيث كانوا يعملون في مجال الأمن قبل زيارة الرئيس باراك أوباما.

فبراير/شباط-مارس/آذار 2013 – تقاعد مارك سوليفان من منصبه كمدير لجهاز الخدمة السرية. وحلت محله جوليا بيرسون. وهي أول مديرة للوكالة.

23 مارس/آذار 2014 – عُثر على أحد أفراد فريق مكافحة الهجوم المضاد التابع لجهاز الخدمة السرية مغمى عليه في بهو أحد الفنادق في أمستردام.

1 أكتوبر/تشرين الأول 2014 – في أعقاب العديد من الخروقات الأمنية، استقال بيرسون من منصبه كمدير لجهاز الخدمة السرية. وتولى جوزيف كلانسي، العميل الخاص السابق في فريق أمن الرئيس، منصب المدير المؤقت.

14 يناير/كانون الثاني 2015.. خسر أربعة من كبار المسؤولين التنفيذيين في جهاز الخدمة السرية مناصبهم مع خضوع الوكالة لتغيير في القيادة بسبب الخروقات والفضائح.

18 فبراير/شباط 2015.. اختار الرئيس أوباما كلانسي ليكون مديراً للوكالة.

8 أبريل/نيسان 2015.. وضع مشرف كبير في إجازة إدارية، وسط مزاعم بأنه اعتدى جنسياً على زميلة له في المكتب.

9 يونيو/حزيران 2015.. ذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أن العشرات من الموظفين الجدد في الخدمة السرية عينوا في مواقع حساسة دون الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة.

25 سبتمبر/أيلول 2015.. أصدر مكتب المفتش العام التابع لوزارة الأمن الداخلي مذكرة تكشف أن موظفي الخدمة السرية تمكنوا بشكل غير صحيح من الوصول إلى الملف الشخصي للنائب جيسون شافيتز، الذي تقدم ذات مرة بطلب للحصول على وظيفة في الوكالة.

30 سبتمبر/أيلول 2015.. أفادت وزارة الأمن الداخلي، أن أحد كبار المديرين في جهاز الخدمة السرية شجع الموظفين على تسريب طلب وظيفة شافيتز للانتقام من عضو الكونغرس.

21 أكتوبر/تشرين الأول 2015.. أصدرت وزارة الأمن الداخلي تنبيهًا حذرت فيه إدارة الخدمة السرية من أن العملاء مرهقون. ووفقًا للتنبيه، تم اكتشاف ضابطين نائمين في موقعيهما أثناء تدقيق الأمن في المباني المحمية.

ديسمبر/كانون الأول 2015.. أصدرت لجنة الرقابة في مجلس النواب تقريراً بعنوان “جهاز الخدمة السرية للولايات المتحدة: وكالة في أزمة”، تناول حادثة إطلاق النار في البيت الأبيض في عام 2011، وسوء السلوك في كولومبيا، والاختراق في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والحادث الذي تورط فيه المشرفون على المركز في دخول مسرح جريمة بسيارتهم.

15 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.. نفذت هيئة الخدمة السرية أكبر عملية ضبط لعملة مزيفة في تاريخها. وتم اكتشاف ثلاثين مليون دولار أمريكي مزيفا وخمسين ألف يورو في بيرو.

14 فبراير/شباط 2017.. أعلن مدير الخدمة السرية كلانسي تقاعده من الخدمة.

16 مارس/آذار 2017.. تمت سرقة جهاز كمبيوتر محمول يحتوي على معلومات حساسة للغاية، بما في ذلك مخططات الطوابق وبروتوكول الإخلاء لبرج ترامب، من سيارة أحد عملاء الخدمة السرية في بروكلين.

13 أبريل/نيسان 2017.. فُصل ضابطان في الخدمة السرية، بسبب تعاملهما مع حادث 10 مارس/آذار الذي تمكن فيه أحد المتسللين من تسلق سياج البيت الأبيض إلى مسافة خطوات من الباب الرئيسي للقصر التنفيذي.

25 أبريل/نيسان 2017.. عين الرئيس دونالد ترامب راندولف أليس، وهو جنرال متقاعد من مشاة البحرية، مديرا جديدا لجهاز الخدمة السرية.

8 أبريل/نيسان 2019.. اختير جيمس موراي، أحد «الأعضاء المحترفين» في جهاز الخدمة السرية، ليكون مديره الجديد.

7 مايو/أيار 2021.. أدلى موراي بشهادته أمام الكونغرس، معترفا بأنه كان من الممكن اتخاذ احتياطات إضافية لمنع أحداث الكابيتول، مشيرًا إلى أنه يقول إن وضع الوكالة في مسؤولية الاستعدادات الأمنية قبل الهجوم كان ليساعد في حماية مبنى الكابيتول بشكل أفضل.

12 مايو/أيار 2021.. أعلن الخدمة السرية أنه ساعد في استرداد ما يقرب من ملياري دولار من أموال الإغاثة من كوفيد-19 التي تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال، وصادرت أكثر من 640 مليون دولار من المحتالين المتهمين.

20 مايو/أيار 2022.. أعلن الخدمة السرية ترحيل اثنين من موظفيه إلى الولايات المتحدة من كوريا الجنوبية ووضعهما في إجازة إدارية في انتظار التحقيق في حادث.

24 أغسطس/آب 2022.. عين الرئيس جو بايدن، كيمبرلي شيتل لتكون مديرة جهاز الخدمة السرية .

15 أكتوبر/تشرين الأول 2022.. حصلت «سي إن إن» على وثائق قدمتها هيئة الخدمة السرية للجنة مجلس النواب، تُظهر أن الخدمة السرية كان على علم بمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على لغة عنيفة وتهديدات تستهدف المشرعين قبل هجوم الكابيتول الأمريكي.

 

 

التعليقات مغلقة.