4.8 متوسط عدد أفراد الأسر في الأردن

22٬365

أعلنت دائرة الإحصاءات العامة اليوم الأربعاء، نتائج التقرير التفصيلي لمسح السكان والصحة الأسرية في الأردن لعام 2023.

وأظهر التقرير، أن متوسط عدد أفراد الأسر في الأردن بلغ 4.8 فرد، فيما بلغت نسبة الأسر التي يرأسهن نساء 15 بالمئة، وثلث أفراد الأسر في الأردن تقل أعمارهم عن 15 سنة.

وبحسب التقرير، بلغ وسيط العمر عند الزواج الأول 22.5 سنة وبلغ وسيط العمر للرجال 27.5 سنة، ومعدل وفيات الرضع (وفيات الأطفال قبل إتمام السنة الأولى من العمر) 14 وفاة لكل 1000 مولود حي، في حين بلغ معدل وفيات الأطفال دون الخامسة 15 وفاة لكل 1000.

وانخفض معدل الانجاب الكلي الحالي في الأردن إلى 2.6 طفل لكل سيدة، حيث انخفض هذا المعدل وبشكل ملحوظ من عام 1990 إلى عام 2002 (5.6 إلى 3.7 طفل لكل سيدة) على التوالي، واستقر المعدل في الفترة من 2002 إلى 2012، ثم انخفض مرة أخرى بين عامي 2017-2018 و2023 ليصل 2.6 طفل لكل سيدة.

وفقا للتقرير، سجلت السيدات في محافظتي عجلون المفرق أعلى معدل للإنجاب الكلي 3.1 طفل لكل سيدة، في حين سجلت السيدات في محافظة العقبة أقل معدل إنجاب 1.9 طفل لكل سيدة، وكان في المناطق الريفية أعلى منه في المناطق الحضرية (2.8 مقابل 2.6 مولود لكل سيدة).

وأظهر التقرير، أن 14 بالمئة من المتزوجات حاليا أو اللاتي سبق لهن الزواج (تشمل المطلقات والأرامل) و48 بالمئة من جميع الرجال الذين تتراوح أعمارهم (15-49) سنة يدخنون نوعا من أنواع التبغ، كما أن 14 بالمئة من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة أو أكثر يعانون من بعض الصعوبات في واحد على الأقل من مجالات الأداء الستة.

وفقا للتقرير، يعاني ما يقرب من ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و59 شهرا من فقر الدم، و 19 بالمئة يعانون من فقر الدم الخفيف، و13 بالمئة يعانون من فقر الدم المعتدل، وأقل من 1 بالمئة يعانون من فقر الدم الشديد.

وكان معدل الانجاب بين النساء اللاتي يسكن في مخيمات اللاجئين السوريين أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بمن لا يعشن في تلك المخيمات (4.9 و3.9 طفل لكل سيدة، على التوالي).

وبحسب التقرير، فإن 97 بالمئة من السيدات ممن أعمارهن 15-49 سنة، قمن بزيارة واحدة على الأقل لمراكز الرعاية الصحية قبل الولادة، وقام حوالي 9 من بين كل 10 سيدات 93 اللاتي أعمارهن 15 – 49 سنة بأكثر من أربعة زيارات من أجل الرعاية الصحية قبل الولادة.

وأظهرت النتائج أن 99 بالمئة من الولادات تمت في مرفق صحي بواقع 69 بالمئة في مرافق القطاع العام، و 30 بالمئة، في مرافق القطاع الخاص، وواحد بالمئة فقط في المنازل.

وأشار التقرير، أن 94 بالمئة، من المتزوجات حاليا لديهن قدرة منفردة أو مشتركة لاتخاذ القرار حول الرعاية الصحية الخاصة، وتتخذ 82 بالمئة منهن قرارات بشأن المشتريات المنزلية الرئيسية بينما تتخذ 92 بالمئة قرارات بشأن زياراتهن لأهلهن أو أقاربهن وتعرض 13 بالمئة من المتزوجات حاليا أو اللاتي سبق لهن الزواج (تشمل المطلقات والأرامل) وتتراوح أعمارهن بين 15-49 سنة، للعنف منذ بلوغ سن الخامسة عشرة.

وفقا للتقرير، فإن 4 بالمئة من السكان يعانون من صعوبة كبيرة في أداء وظائفهم أو لا يمكنهم أداء وظائفهم على الإطلاق، والنسبة الأعلى بين من يبلغون 60 عاما فما فوق (19 بالمئة)، وتمثل صعوبة الرؤية الأكثر شيوعا (9 بالمئة)، تليها صعوبة المشي أو صعود الدرج (7 بالمئة)، وصعوبة التذكر أو التركيز (4 بالمئة).

ويعد مسح السكان والصحة الأسرية في الأردن لعام 2023، المسح الثامن من سلسلة المسوح الديموغرافية والصحية التي يتم تنفيذها في الأردن بحضور ممثلين ومندوبين عن كافة الجهات الوطنية والدولية الشريكة.

وقال مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور حيدر فريحات، ان نتائج مسح السكان والصحة الأسرية في الأردن لعام 2023، على المستوى الوطني والحضر والريف والأقاليم والمحافظات، تمثل المجتمع حسب الجنسية (أردني وسوري خارج المخيمات وسوري داخل المخيمات وجنسيات أخرى)، ويوفر هذا التقرير النتائج التفصيلية للمسح.

واضاف، يهدف هذا المسح إلى توفير بيانات شاملة ومعلومات حديثة عن مستويات الإنجاب والزواج وتفضيلات الانجاب ومعرفة استخدام وسائل تنظيم الأسرة وممارسات الرضاعة الطبيعية والتغذية ووفيات الاطفال وصحة الأم والطفل والوعي والسلوك فيما يتعلق بفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، بالاضافة إلى العنف الأسري الذي تواجهه السيدات.

واكد فريحات أن الدائرة تعطي أولويه لإنتاج ونشر الإحصاءات كافة خاصة الصحية منها وذلك لتوفيرها للداعمين وصناع القرار والباحثين والإحصائيين ومستخدمي البيانات من كافة الجهات ومن المجتمع المحلي.

بدروه، قال أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية الدكتور رائد الشبول، إن الجهود المبذولة من قبل فريق العمل في جمع وتحليل البيانات توفر لنا رؤى قيمة تمكن من فهم أفضل لاحتياجات الصحة الأسرية وتوجيه السياسات والخطط الصحية بشكل أكثر فعالية، ويعد ه?ذا المسح من الوثائق الوطنية الهامة، والذي يعنى بتوفير البيانات والمؤشرات والإحصاءات الدقيقة لكافة المهتمين؛ من مخططين وراسمي السياسات ومتخذي القرارات والباحثين.

وأضاف، تشكل بيانات ومعلومات ونتائج مسح السكان والصحة الأسرية مدخلا أساسيا لوضع سياسات صحية سليمة، حيث يتم تضمين ه?ذه البيانات والمعلومات والنتائج في الاستراتيجيات والخطط المستقبلية، مما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المملكة.

من جانبه، قال أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتور عيسى مصاروة، إن إطلاق المسح الثامن يعني أن بين أيدينا سلسلة على فترات من ثمانية مسوح أسرية تمكننا نتائجها من رصد وتتبع اتجاهات التغيرات في مكونات المشهد الديموغرافي الأردني وعناصر الصحة الأسرية والانجابية والجنسية بين العديد من الشرائح السكانية بما في ذلك التباينات الموجودة فيما بين هذا الشرائح الاجتماعية / والاقتصادية.

وأضاف، إن المسوح الأسرية الثمانية ساهمت في توفير المعرفة والأدلة التي مكنت الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص والأهلي من تحديد القضايا والاحتياجات الأسرية في مجالات الصحة العامة والإنجابية والصحية والنوع الاجتماعي.

وشارك في مؤتمر إطلاق النتائج التفصيلية لمسح السكان والصحة الاسرية لعام 2023،الممثل المقيم لمنظمة لليونسيف فيليب دوامل، وعن صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور حمير عبد المغني، ومدير مكتب السكان والصحة الأسرية/ الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بيثاني هابيرير.

يشار إلى أنه تم تمويل هذا المسح بالتشارك بين الحكومة الأردنية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأغذية العالمي.

التعليقات مغلقة.