علان: 289 ملیون مبیعات الألبسة إلكترونیا بالأردن

158

الأردن اليوم – كشف نقیب تجار الألبسة والأحذیة سلطان علان عن ثمن البضائع التي وردت الأردن عن طریق البیع الإلكتروني خلال عام 2017.

وقال علان في تصريحات صحفية، إنه یستغرب خوف الأردن من منافسة البضائع التركیة بینما یغفل عن منافسة البضائع المباعة إلكترونیا والتي بلغت قیمة مبیعاتھا عام 2017 ،289 ملیون دولار.

وإعتبر أن الألبسة والأحذیة التي تباع إلكترونیا ھي التي تنافس الصناعة المحلیة بسبب إعفاءھا من الضرائب.

وأشار إلى أنه كان الأولى بالأردن الذھاب تجاه تنظیم البیع الإلكتروني وعدم ترك المجال مفتوحا له بالكامل، للتغطیة على المنتجاتالمحلیة.

وأوضح أن العدید من محال بیع الألبسة والأحذیة ستغلق أبوابھا وتضیع العدید من فرص العمل على الأردنیین عقب إیقاف الحكومة العمل باتفاقیة الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بین الأردن وتركیا  وباستطاعة “ماركة” تركیة واحدة تشغیل 500 محل ألبسة في الأردن.

وألمح علان، إلى ارتفاع أسعار الألبسة والأحذیة، المستوردة من تركیا إلى الأردن، عقب القرار، بنسبة 40 – 50% فاقیة الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بین الأردن وتركیا، استنادا إلى تنسیب  وكان مجلس الوزراء الأردني، قرر الإثنین، إیقاف العمل باتّ وزیر الصناعة و التجارة والتموین، في ضوء التحدیات التي تواجه القطاع الصناعي في الأردن، ودعما لھ لزیادة قدرتھ التنافسیة محلیا وخارجیا.

اترك رد