تصفيات الشابات تكشف مستقبل الكرة النسائية في آسيا

89

الاردن اليوم – اقتربت منافسات المرحلة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا للشابات 2019، تحت 19 عاماً، من النهاية بعد أن خاضت جميع المنتخبات مباريات الجولة الثانية (قبل الأخيرة)، حيث توزعت المنتخبات على 6 مجموعات يتأهل الأول من كل مجموعة إلى المرحلة الثانية مع أفضل منتخبين يحتلان المركز الثاني.

شهدت الجولة الثانية نجاح منتخب أستراليا للشابات في التأهل رسمياً إلى المرحلة الثانية، بعد تحقيقه فوزاً مهماً على أصحاب الأرض، منتخب لبنان، بهدفين دون رد، ليتصدر المجموعة الأول برصيد 6 نقاط، مقابل 3 نقاط لمنتخبي لبنان ومنغوليا، حيث سيتواجها بالجولة الأخيرة في مباراة مصيرية.

لم يستفد منتخب لبنان من إقامة مباريات المجموعة الأولى على أرضه، حيث تعقدت مهمته في التأهل إلى المرحلة الثانية، ولكن يبقى حاله أفضل كثيراً من حال منتخب الإمارات الذي خرج رسمياً من المنافسة بعد خسارته اليوم أمام أوزبكستان بنتيجة 1-3.

فقد وجد منتخب الإمارات صعوبة بالغة في تحقيق النتائج المطلوبة في أرض قيرغيزستان، والتي تجرى عليها منافسات المجموعة الثالثة والتي تضم 5 منتخبات بعكس باقي المجموعات.

وخسر منتخب الإمارات من أصحاب الأرض بنتيجة 1-2، قبل أن يحقق فوزاً ساحقاً على متذيل جدول الترتيب منتخب جزر المالديف بنتيجة 19-0.

عدم قدرة منتخبا لبنان والإمارات على تجاوز أستراليا وأوزبكستان يدل على حاجة الكرة النسائية العربية لمزيد من الخبرة، حيث لا تزال المنتخبات العربية النسائية بمختلف الأعمار تجد صعوبة في التفوق على المنتخبات القوية، لتكتفي بالتغلب على الفرق الضعيفة كفوز منتخب لبنان على هونج كونج بالجولة الأولى بنتيجة 6-0.

وعلى عكس منتخبا الإمارات ولبنان، يسير منتخب الأردن بهدوء نحو التأهل إلى المرحلة الثانية بعد تفوقه على سنغافورة وماليزيا بنتيجة 8-0 و2-1، ليزاحم مستضيف المجموعة الخامسة منتخب فيتنام على الصدارة بامتلاك كل منهما 6 نقاط، لتكون المواجهة بين الطرفين في الجولة الأخيرة حاسمة في تحديد المتأهل.

قوة نتائج شابات الأردن في التصفيات يثبت حقيقة نضوج كرة القدم النسائية في الأردن، والتي بدأت في التطور تدريجياً منذ عام 2014، والذي شهد تأهل منتخب الأردن للسيدات إلى كأس آسيا في فيتنام لأول مرة في تاريخه، قبل أن تنظم الأردن كأس آسيا 2018، وقبل ذلك كأس العالم للناشئات 2016.

بعيداً عن الثلاثي العربي الأردن والإمارات ولبنان، أثبتت منتخبات منطقة جنوب شرق آسيا، المعروفة باسم منطقة الآسيان، بأن الكرة النسائية تنمو بنجاح لتقترب من مرحلة حصد النتائج، وتعتبر تايلاند المثال الواضح على ذلك منذ 2015، والذي شهد تأهل منتخبها الأول إلى كأس العالم للسيدات في كندا لأول مرة.

واصلت شابات تايلاند مسيرة النمو عبر تصدرهن المجموعة الثانية التي تقام على أرضهن، بعد التفوق على نيبال وباكستان بنتيجة 3-0 و18-0، ليحتاج الفريق فقط إلى التعادل مع الهند في الجولة المقبلة للتأهل إلى المرحلة الثانية.

وحال تايلاند مشابه تماماً لجاره الفيتنامي الذي يحتاج هو الآخر للتعادل فقط أمام منتخب الأردن في قمة المجموعة الخامسة.

أما عن منطقة جنوب آسيا، فإنها لا تزال تحبو في ساحة كرة القدم النسائية، فالنتائج السلبية التي حققتها منتخبات بنجلاديش والهند وباكستان، وتحديداً الأخير الذي خسر من تايلاند بنتيجة 0-18، تثبت بأن المنطقة أمامها طريق طويل بالمقارنة مع منتخبات منطقة وسط آسيا كمنتخبات أوزباكستان وقيرغيزستان وإيران التي تطورت تدريجياً وأصبحت قريبة من التأهل للمرحلة الثانية.

وتستمر منطقة شرق آسيا في تصدر عرش الكرة النسائية بالقارة، حيث تصدر منتخب كوريا الجنوبية المجموعة الرابعة، ليقترب من التأهل إلى المرحلة الثانية ثم إلى نهائيات البطولة التي يتواجد فيها الثلاثي الشرق الآسيوي اليابان والصين وكوريا الشمالية، حيث تم إعفائهم من خوض التصفيات لأنهم احتلوا المراكز الـ 3 الأولى في كأس آسيا للشابات 2017 في الصين.

يذكر أن المنتخبات المتأهلة من تصفيات المرحلة الأولى البالغ عددها 8 منتخبات ستخوض منافسات المرحلة الثانية في شهر أبريل المقبل، حيث تًقسم إلى مجموعتين، ليتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا للشابات 2019، والتي ستكون مؤهلة إلى كأس العالم للشابات 2020. (كووورة)

اترك رد