776.5 مليون دينار فروقات التدقيق والتفتيش الضريبي حتى نهاية الشهر الماضي

58

أعلن مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي، السبت، ارتفاع إجمالي الفروقات الضريبية والغرامات المستحقة التي حققتها الدائرة نتيجة إجراءات التدقيق والتفتيش الضريبي التي قامت بها الدائرة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، لتصل إلى ما مجموعه 776.5 مليون دينار.

وعزا أبو علي هذا الارتفاع “نتيجة رفع كفاءة التدقيق والتفتيش الضريبي من خلال الإصلاحات الضريبية واعتماد أسس المعايير الدولية في التدقيق الضريبي”.

وارتفعت حصيلة إجراءات التفتيش الضريبي التي نفذتها دائرة الضريبة حتى نهاية شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي إلى 406.6 مليون دينار، وفق أبو علي، وذلك “على الرغم من انخفاض عدد الجولات التفتيشية التي قامت بها الدائرة خلال هذه الفترة، حيث بلغت 1258 جولة تفتيشية في حين كان عدد هذه الجولات خلال نفس الفترة من العام الماضي 2019، ما مجموعه 2627 جولة تفتيشية”.

وانخفاض عدد الجولات التفتيشية هذا العام إلى نصف، مقارنة بالجولات التي تمت العام الماضي، وارتفاع قيمة التحققات الناجمة عن هذه الجولات “دلالة واضحة على كفاءة ونجاح خطة التدقيق والتفتيش الضريبي وكذلك لحسن الإجراءات التي تنفذها الدائرة”، بحسب أبو علي.

وإيرادات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، ارتفعت إلى 391 مليون دينار مقارنة مع 345 مليون دينار تم تحصيلها خلال نفس الشهر من العام الماضي، أي بزيادة مقدارها 45.7 مليون دينار ونسبتها 13%.

وبلغت مجموع إيرادات دائرة الضريبة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، شهدت ارتفاعا حيث بلغ مجموعها 4.269 مليار دينار، مقارنة مع 3.934 مليار دينار تم تحصيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة مقدارها 335 مليون دينار وبنسبة زيادة 9%.

المملكة

اترك رد