المركزي يمنع البنوك منح جوائز المليون .. ويحظرها تماما ابتداء من 2021

94

الأردن اليوم – قرر البنك المركزي الأردني الغاء كافة جوائز البنوك الممنوحة لحسابات التوفير اعتبارا من بداية عام 2021.

وجاء في تعميم البنك المركزي للبنوك العاملة في المملكة قرار الغاء كافة الجوائز في عام 2021، باستثناء برامج المكافآت والمزايا التي يستفيد منها كافة العملاء.

وقرر البنك المركزي تنظيم عملية منح الجوائز خلال عام 2020، بحيث لا تزيد قيمة الجائزة الواحدة عن 100 ألف دينار أردني، ولا تفوق قيمة كامل الجوائز النقدية والعينية المقدمة من البنك خلال السنة الواحدة عن 3 ملايين دينار أردني.

والزم المركزي البنوك بتحديد السحوبات على الجوائز الكبرى خلال عام 2020، والبالغة قيمتها 100 ألف دينار كحد اقصى، مرتين في العام، على ان تكون موحدة لكافة البنوك في اخر يوم عمل من شهري حزيران وكانون أول.

وحدد السحوبات على الجوائز التي تزيد قيمتها عن 10 آلاف وتقل عن 100 ألف دينار، باربع مرات كحد أقصى في العام، وعلى ان تكون في اخر يوم عمل من الاشهر: آذار، حزيران، ايلول، كانون اول.

وترك المركزي للبنوك تحديد دورية السحوبات على الجوائز التي تقل قيمتها عن 10 آلاف دينار .

كما قرر البنك المركزي ابقاء الجوائز المقررة لدى البنوك المحلية خلال العام الحالي 2019 كما هي.

والزم البنك المركزي في تعميمه، البنوك المحلية بوسائل المنافسة المشروعة في الاعلان عن الجوائز الممنوحة لحسابات التوفير والابتعاد عن الممارسات التي تدخل ضمن اطار المنافسة غير المشروعة.

وكانت عمون نشرت في شهر شباط، قرار البنك المركزي الأردني بمنع البنوك العاملة في المملكة من منح جوائز مالية بقيمة مليون دينار.

وجاءت قرارات البنك المركزي بهدف ضبط الجوائز الممنوحة لاصحاب حسابات التوفير من قبل البنوك، بعد توسع كبير في منحها.

وتقتطع الحكومة 15% من قيمة أي جائزة نقدية كانت او عينية ممنوحة لشخص داخل الأردن وتتجاوز قيمتها 1000 دينار كضريبة دخل.

اترك رد