البيت الأبيض يؤكد مشاركة الأردن لمؤتمر البحرين والحكومة تختفي

71

الأردن اليوم – ذكرت صحيفة ” Ynetnews” أن الملك عبد الله الثاني سيشارك في القمة الاقتصادية للبحرين التي تقودها الولايات المتحدة في أواخر يونيو، على الرغم من مقاطعتها من قبل القيادة الفلسطينية.

وقال الملك عبدالله بحسب الصحيفة : “إن على الأردن حضور مؤتمرات القمة الدولية التي تتعامل مع الشأن الفلسطيني وتقرير مصير القضية الفلسطينية”، مضيفًا أنه يحتاج إلى تجنب “الاستبعاد”.

  كما ذكرت وكالة رويترز للانباء يوم أمس الثلاثاء أن البيت الأبيض أكد على مشاركة كل من مصر والأردن والغرب في مؤتمر البحرين لرعاية الاستثمار في المناطق الفلسطينية.

وأضاف مصدر مسؤول في البيت الأبيض أن “مشاركة الأردن ومصر تشكل أهمية خاصة كون البلدين لاعبين أساسيين في جهود المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية”.

الحكومة الأردنية حتى اللحظة لم تُعلن موقفاً محدد من المشاركة في المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في البحرين، أواخر حزيران القادم، إلا أن وسائل اعلام أمريكية أعلنت عن مشاركة الأردن لمؤتمر البحرين.

وبعد تصريحات من البيت الأبيض حول تأكيد مشاركة الأردن في المؤتمر والتي جاءت عكس توقعات العدييد من فئات المجتمع الأردني، الا أن الحكومة بوزارتها الخارجية والاعلام ما زالت تلعب دور الضبابية والغموض، ولم تدلي بتصريح لتوضيح ما جاء من البيت الأبيض، وبدورنا حاولنا الاتصال مريراً مع الوزارتين لا انهما لم يستجيب أحد منهم على تساؤلاتنا سواء بالتأكيد او النفي. 

ويستمر التلكؤ الحكومي في اعلان موقفها من المشاركة في المؤتمر وخصوصاً بعد زيارة مستشار الرئيس الامريكي جيرارد كوشنير للاردن. 

وكانت الولايات المتحدة والبحرين أعلنتا في بيان مشترك، أن العاصمة المنامة تستضيف في 25 و26 من شهر يونيو المقبل، مؤتمرا “لتشجيع الاستثمار في المناطق الفلسطينية”.

اترك رد