تخفيض نسب مدرسي الجامعات الأردنية من حملة الماجستير من 20 الى 5 بالمئة

107

الأردن اليوم – قرر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها تخفيض نسبة أعضاء هيئة التدريس من حملة درجة الماجستير من 20 بالمئة إلى 5 بالمئة في التخصصات الإنسانية ومن 20 بالمئة إلى 10 بالمئة في التخصصات العلمية، لغايات حساب الطاقة الاستيعابية، اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2019/2020.

وأقر المجلس خلال جلسة اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور بشير الزعبي، منهجية قياس معايير ومؤشرات التصنيف الأردني للبرامج الأكاديمية لعام 2019 ، كما أقر طلب الاشتراك الخاص بالتصنيف الأردني للبرامج الأكاديمية للعام 2019.

ووافق المجلس على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص بكالوريوس العمل الاجتماعي، واجل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص ماجستير العمل الاجتماعي في الجامعة الأردنية.

ووافق على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص بكالوريوس هندسة المعلومات الطبية الحيوية في جامعة اليرموك، واعتماد تخصص الدبلوم العالي في الدبلوم العام بالتربية، وتخفيض الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص ماجستير التربية الخاصة وتخصص ماجستير الإدارة التربوية، وتثبيت الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص بكالوريوس التربية الخاصة في جامعة مؤتة.

كما وافق المجلس على الاعتماد الخاص لتخصص بكالوريوس الهندسة المدنية والبيئية في الجامعة الألمانية الأردنية، و استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابها، وتأجيل البت استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص بكالوريوس ترجمة، و استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص بكالوريوس إدارة الأعمال، و استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص بكالوريوس التسويق، وتخصص بكالوريوس إدارة المخاطر، تخصص بكالوريوس المالية والمصرفية، و استمرارية الاعتماد الخاص وتخفيض الطاقة الاستيعابية لتخصص بكالوريوس المحاسبة في الجامعة الأميركية في مأدبا.

وقرر المجلس عدم الاعتماد الخاص لتخصص دبلوم متوسط قياس وتشخيص اضطرابات التوحد، واجل البت في الاعتماد الخاص لتخصص دبلوم متوسط، كما وافق على الاعتماد الخاص لتخصص دبلوم متوسط محاسبة، وقرر عدم الاعتماد الخاص لتخصص دبلوم متوسط علوم الشريعة في كلية المجتمع الإسلامي بكلية جامعية متوسطة.

ووافق المجلس على الاعتماد الخاص وتثبيت الطاقة لتخصص دبلوم متوسط تصميم الأزياء وإنتاج الملابس، وعدم الاعتماد الخاص لتخصص دبلوم متوسط الخدمة الاجتماعية، واعتماد وتثبيت الطاقة لتخصص دبلوم متوسط التجميل، والاعتماد الخاص وتثبيت الطاقة لتخصص دبلوم متوسط إدارة الأعمال، وعدم الاعتماد الخاص لتخصص دبلوم متوسط الترجمة، وتأجيل البت في الاعتماد الخاص وتثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصص دبلوم متوسط التصميم الجرافيكي في كلية المجتمع الإسلامي بكلية جامعية متوسطة.

اترك رد