منافسة شرسة على جوائز «تورونتو» الـ٤٤

97

الأردن اليوم – منافسة شرسة تشهدها الدورة 44 من مهرجان تورنتو والذي افتتحت 5 سبتمبر وتختتم الأحد القادم 15 سبتمبر حيث تعلن جوائز المهرجان وعلى رأسها جائزة الجمهور.

حظت مجموعة من الأفلام باهتمام الجمهور وكانت حديث الساعة وهذا بجانب الأفلام التى خرجت من مهرجان فينيسيا محملة بالجوائز لتنافس فى تورنتو وعلى رأسها فيلم «الجوكر» للمخرج تود فيليبس.

الأفلام الجديدة كانت مفاجأة تورنتو السينمائى يأتى فى المقدمة فيلم النجمة جينيفر لوبيز the hustlers للمخرجة لورين سكافاريا وتدور أحداث الفيلم حول الأخوة بين النساء والمعنى الشامل لها أو كما قالت جينيفر لوبيز عن «معاناة ثلاث نساء يواجهن قسوة الحياة بأياد متشابكة».

ولاشك أن تصريحات لوبيز تعتبر مغازلة للمهرجان الذى يتبنى سياسات داعمة للنساء أمام الكاميرا وخلفها لدرجة إنشاء قسم خصيصا بالمهرحان لدعم النساء تحت عنوان «شاركها الرحلة» وفتح الباب أمام التبرعات من خلال شراء الجمهور للتذاكر لإنتاج أفلام عن المرأة من خلال مخرجات تدور أحداثها عن قصص نضال النساء أمهات وأطفال وشريكات حياة فى شتى أنحاء العالم.

فيلمان آخران بتوقيع مخرجات حظيا باعجاب بالغ وإشادة ففى الأول تألق توم هانكس من خلال دوره فى فيلم A beautiful day in the neighborhood أو « يوم لطيف فى الحي» للمخرجة ماريل هيلر.

وجسد هانكس في الفيلم شخصية الإعلامي والكاتب الأمريكي الراحل توم روجرز والفيلم مقتبس عن العمل الأدبي can you say my hero؟

وتدور الأحداث حول الصداقة الطويلة التى ربطت الصحفى لوياد فوجال بالإعلامى الشهير والتى جعلت الأخيرة يكتب عنه بعد رحيله واصفا إياه «بالأيقونة».

أما داكوتا جونسون فقد تألقت من خلال فيلم The freind للمخرجة حابرييلا كوبرثوايت وتدور أحداث الفيلم حيث يعيش زوجان مع ابنتيهما حياة هادئة حينما يكتشفان ذات مرة إصابة الزوجة بمرض مميت وهنا يقوم صديقهم بالإنتقال للعيش بالقرب منهم من أجل المساندة والدعم وقد حظى الفيلم بإعجاب كبير ووصفه النقاد بأنه « مليء بالعواطف الجياشة فهو يؤكد أن قيمة الإنسان فيما يعطيه من حب للآخرين من حوله».

وبالطبع سارت داكوتا جونسون على خطى جينيفر لوبيز فى مغازلة المهرجان المناصر للمرأة وأكدت على ضرورة التوعية بأمراض السرطانات التى تصيب النساء وأنها مستعدة للمشاركة فى كل عمل يمكن أن يجعل حياة النساء أفضل.

وبالرغم من الإحتفاء بالمرأة وأفلامها فإن هذا لم يمنع النجاح الطاغي لأفلام الرجال فمثلا حظى فيلم الجريمة والغموض knives out بإعجاب بالغ وهو فيلم «ذكورى» الطابع من ناحية المخرج والأبطال وحتى القصة التى تدور حول صراع أفراد العائلة الذكور حول الثروة مما يدفعهم لارتكاب جرائم قتل تحتار الشرطة فى فك ألغازها.

وقد حاول نجوم الفيلم المخضرمون الترويج له بكل بقوة أثناء فعاليات المهرجان والفيلم من إخراج ريان جونسون وبطولة نجم أفلام جيمس بوند دانيال كريج وكريس إيفانز.. وكذلك لقى فيلم dolemite is my name للمخرج كريج بروير وهو فيلم أمريكي كوميدي من بطولة إيدى ميرفى ومايك أيبس والفيلم تدور أحداثه حول حياة ممثل كوميدي متعدد المواهب أغلقت هوليوود أبوابها فى وجهه وقللت من شأن موهبته فقرر القيام بانتاج فيلم لنفسه ولقى نجاحاً كبيراً.

اترك رد