الجغبير: 685.2 مليون دولار صادرات الأردن إلى الهند

153

الأردن اليوم – بحث رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن فتحي الجغبير خلال لقائه مع سفير الهند في الأردن أنوار حليم سبل تفعيل وتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأكّد الجغبير في بيان صحفي للغرفة اليوم الجمعة، أهمية السوق الهندي للصادرات الأردنية باعتباره من الأسواق الواعدة والكبيرة القادرة على استيعاب العديد من منتجات القطاع الصناعي، كما يمكن أن تشكل موردا للعديد من المواد الأولية التي تحتاجها الصناعات الأردنية.

وأضاف أن هناك العديد من الاستثمارات الصناعية الهندية الناجحة في الأردن، استفادت من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين الأردن والعديد من دول العالم، معبرا عن أمله بتطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

الجغبير أشار إلى أن صادرات الأردن إلى الهند خلال العام الماضي بلغت 685.2 مليون دولار، وتركزت بمنتجات الأسمدة والبوتاس والفوسفات الخام، بينما بلغت المستوردات من هناك حوالي 568 مليون دولار شكلت الحبوب والكيماويات العضوية والسكر والشاي ومنتجات الحيوانية الغالبية العظمى منها.

وشدد على ضرورة أن يسهم القطاع الخاص في البلدين بتعزيز وتمتين أواصر هذه العلاقات من خلال تبادل زيارات الوفود الاقتصادية، مؤكدا استعداد غرفة صناعة عمان لاستضافة وفد من رجال الأعمال الهنود وتنظيم زيارات لعدد من المصانع لهم، للاطلاع على مدى الجودة والتطور الذي شهدته الصناعة الأردنية.

السفير الهندي، أكّد رغبة بلاده في تعزيز أواصر التعاون وتنمية العلاقات الاقتصادية مع الأردن، داعيا إلى تبادل زيارات الوفود الاقتصادية بين البلدين والمشاركة في معارض تقام لدى الجانبين.

وأبدى استعداد بلاده لتذليل كل العقبات التي تحول دون ذلك، داعيا إلى مأسسة العلاقة بين ممثلي القطاع الخاص في البلدين، بما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بينهما.

اترك رد