دراسة : تناول مقدار محدد من المكسرات يساهم في الحد من زيادة الوزن

114

الأردن اليوم -كشفت دراسة حديثة أنه على الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية في المكسرات، فإن تناول مقدار منها يوميا قد يساهم في الحد من زيادة الوزن، لا سيما عندما تكون بديلاً عن أغذية ذات فائدة صحية أقل.

وأجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 126 ألفاً من البالغين الأصحاء في منتصف العمر، لمدة تراوحت بين 20 و24 عاماً، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وفي البداية كان المشاركون يتمتعون بوزن صحي، أو لديهم زيادة طفيفة في الوزن، وبنهاية الدراسة أصبح نحو 17 بالمئة من المشاركين يعانون من السمنة.

وقال الباحثون في دورية الطب البريطانية إن الأشخاص الذين يزيد مقدار ما يتناولونه من مكسرات إلى نحو 14 غراما يوميا، تقل احتمالات إصابتهم بالبدانة بنسبة 3 بالمئة.

وأضافوا أن تناول الجوز يومياً بكمية مماثلة، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 15 بالمئة، بينما يرتبط تناول مكسرات مثل الكاجو واللوز بانخفاض احتمالات الإصابة بالسمنة 11 بالمئة.

وقالت ديردري توبايس، الإستاذة بكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، والمشرفة على الدراسة إن زيادة نسبة المكسرات في الغذاء اليومي قد يساعد في الحفاظ على وزن صحي بعدة طرق.

وأضافت في رسالة عبر البريد الإلكتروني: “احتواء المكسرات على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف يعطي إحساسا بالشبع لفترة أطول مقارنة بتناول الكربوهيدرات المعالجة وغيرها من الأغذية سهلة الهضم”.

ونصحت بتجنب المكسرات المغطاة بالملح أو السكر للحصول على أفضل فائدة غذائية.

وتبين أن المشاركين زاد وزنهم بمعدل 0.32 كيلوغرام على نحو سنوي، طيلة فترة الدراسة، لكن كل نصف مقدار من المكسرات كان يضاف للغذاء اليومي ارتبط بانخفاض نسب زيادة الوزن.

وخلصت الدراسة أيضاً إلى أن إضافة المكسرات إلى الغذاء يومياً يرتبط بانخفاض بنسبة 4 بالمئة في احتمالات زيادة الوزن، بأكثر من كيلوغرامين، أو زيادة الوزن بأكثر من 5 كيلوغرامات كل 4 أعوام.

اترك رد