الاتحاد الأوروبي يناقش تأجيلا ثالثا لبريكست

89

الأردن اليوم -أوصى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الاربعاء، قادة دول الاتحاد الأوروبي بالموافقة على تأجيل ثالث للموعد المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد.
وقال توسك في تغريدة على تويتر “أوصي قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بقبول الطلب البريطاني لتأجيل جديد لموعد خروج بريطانيا واقترح أن يتم ذلك بإجراء خطّي” أي من دون الحاجة لعقد قمة أوروبية لإقراره، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأشار المسؤول الأوروبي، إلى أن النبأ السار هو أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حصل على أغلبية وأنها ليست ضئيلة، وأنه نجح في رهانه لكن البرلمان عطل البرنامج الزمني، لذلك لم نعد نواجه وضع أزمة بل مشكلة وقت أصبح ضيقا جدا، وكان جونسون قد طلب السبت تمديدا حتى 31 كانون الثاني 2020.
وأشار المسؤول الأوروبي، إلى إن مهلة التمديد يجب أن يقررها الأوروبيون بالتشاور مع لندن، موضحا أن “الاتحاد الأوروبي مستعد لقبول التمديد، لكنه سيقرر ما هو ضروري ويفترض أن تخضع مدته لمشاورات سياسية”. وأضاف، أن “تمديدا لثلاثة أشهر غير مقبول ويجب أن يكون محدودا”.
وأكدت فرنسا استعدادها للموافقة على تأجيل تقني مدّته بضعة أيام يتاح خلالها للبرلمان البريطاني إقرار الاتفاق، لكنّها ترفض أي تمديد يهدف إلى إعادة التفاوض على الاتفاق. وقالت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية أوريلي دو مونشالان أمام مجلس الشيوخ، في نهاية الأسبوع سنرى ما إذا كان هناك مبرّر لتمديد محض تقني لبضعة أيام، لكي يتمكن البرلمان البريطاني من إنجاز آليته البرلمانية.
وكان مجلس العموم البريطاني قد وافق في تصويت أمس الثلاثاء، من حيث المبدأ بــ 329 صوتا مقابل 299، على اتفاق الانفصال الجديد الذي أبرمه رئيس الوزراء بوريس جونسون مع قادة الاتحاد الأوروبي، لكنهم طالبوا ببعض الوقت لدراسته. ورفض المجلس بــ 322 صوتا مقابل 308، التعبير عن موقفه من النص بحلول مساء الخميس، معتبرا أن المهلة قصيرة جدا لمناقشة نص من 110 صفحات، لذلك أعلن جونسون تعليق مناقشة البرلمان للنص إلى أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا حول إرجاء موعد الانفصال المحدد مبدئيا في 31 تشرين الأول الحالي.

اترك رد