إكتشافات جديدة لآثار وسط البلد أدت لوقف مشروع العبارة الصندوقية “تفاصيل”

91

الأردن اليوم – قال مدير دائرة الآثار العامة يزيد عليان، أن نتائج المسح الراداري الذي تم للموقع الأثري المكتشف في وسط البلد، أكدت وجود آثار قديمة في كامل المسار كما أنه يوجد مظاهر معمارية وبقايا أثرية كثيرة مرتبطة في الحمام المكتشف وسبيل الحوريات والمدرج الروماني،مشيرا إلى أن هذه المنطقة كانت قديما متصلة ببعضها كمدينة جرش.

وأضاف عليان في تصريح خاص للأردن اليوم، سقف السير غمر جزء كبير من هذه الآثار وجزء كبير ما يزال محفوظاً تحت ما يقارب أربعة أمتار من الشارع، ولذلك السماح للعبارة الصندوقية من المرور من هذه الآثار سيدمرها لذلك اتخذنا قرار بوقف مشروع العبارة.

وبين عليان أنه بالنسبة لبقايا الحمًام الأثري لن تقوم دائرة الآثار العامة بنقله أو هدمه، بل سيتم تغليفه بمواد حافظة ومعروفة دوليا وبطرق متبعة عالمياً من خلال أقمشة ورمال خاصة وفراغات يتم صناعتها حول الموقع الأثري، وبأي لحظة يتم العودة للعمل وتطويره سيتم استخراجه.

وأكد عليان أن تعطل المدينة وحركة السير يعود لعدم وجود بدائل من الخطط من قبل أمانة عمان، وعدم وجود الإمكانيات لدى دائرة الآثار العامة لدفع أثمان الأراضي حول هذه الآثار، وأن حمايتها وحفظها وتغليفها هو المطلوب حاليا وهو الخطوة الصحيحة التي تحمي الآثار لفترة إلى أن نستطيع ربطها في المستقبل مع المدرج الروماني للحفاظ عليها.

وبين أنه في الوقت الحالي ستقوم الدائرة بإتاحة المجال لفتح الشارع من جديد من خلال تغطية الموقع الأثري بأقمشة وأتربة ورمال خاصة بحيث تكون حركة السير غير مؤذية للموقع الأثري لحين إيجاد بدائل مدعومة بدراسات لاستخراج الآثار.

وأضوح عليان أن المساحة المكتشفة بع المسح الراداري للموقع الأثري تبلغ 300 متر بشكل طولي و12 متر بشكل عرضي ولم نستطيع الدائرة المسح أسفل المباني إلا أن ما تم اكتشافه أن تحت الأرصفة والشارع يوجد آثار ومباني ومظاهر معمارية كثيرة وربما تحتوي على فخاريات وتماثيل وحجارة منحوتة.

من جهته أكد الناطق الإعلامي لأمانة عمان في تصريح للأردن اليوم أن قرار وقف العمل في مشروع العبارة الصندوقية بمنطقة وسط البلد جاء بتنسيب من اللجنة المختصة لدراسة الوضع القائم، ورفع تقرير فني بخصوص المنطقة، وكيفيّة التعامل مع المكتشفات الأثريّة التي ظهرت.

وبينت وزارة السياحة والآثار في حديث خاص للأردن اليوم، أنه سيتم تغليف الآثار المكتشفة في “وسط البلد” وفق الأسس العلمية والمعايير العالمية المتبعة وضمن الإمكانيات المتوفرة في دائرة الآثار العامة وذلك للإبقاء على خيار تطوير هذه الآثار مستقبلاً.

اترك رد