وزير الطاقة الأمريكي: تحالف نفطي مع السعودية أحد “أفكار عديدة” قيد البحث

61

الأردن اليوم -أبلغ وزير الطاقة الأمريكي تلفزيون بلومبرج يوم الاثنين أن إقامة تحالف نفطي بين الولايات المتحدة والسعودية، أكبر منتج في أوبك، هو أحد ”الأفكار العديدة العديدة“ التي يتداولها صناع السياسات الأمريكيين لكن من غير المؤكد أن يتحول إلى مقترح رسمي.

وقال الوزير دان برويليت ”لا أعرف ما الذي سَيُقدم بصورة رسمية… في إطار عملية السياسات العامة.“ وقال إن قرارا لم يتخذ بشأن ”أي شيء من ذلك القبيل“.

كانت صحيفة وول ستريت جورنال أوردت يوم الجمعة أن مسؤولين من وزارة الطاقة يسعون لإقناع إدارة ترامب للضغط على السعودية من أجل الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للبترول والعمل مع الولايات المتحدة من أجل جلب الاستقرار إلى الأسعار.

تراجعت أسعار النفط أكثر من النصف في الأسبوعين الأخيرين مع شن السعودية وروسيا حرب أسعار في الوقت الذي تعصف فيه جائحة فيروس كورونا بالطلب. والخام الأمريكي متداول بنحو 22 دولارا للبرميل يوم الاثنين، بعد أن هوى 29 بالمئة الأسبوع الماضي في أشد تراجعاته منذ اندلاع حرب الخليج بين الولايات المتحدة والعراق في 1991.

وقال مصدر مطلع على النقاشات الجارية داخل وزارة الطاقة لرويترز يوم الاثنين إن أولئك المسؤولين منخرطون عن كثب في محادثات بين الوزراة والبيت الأبيض بخصوص سبل إشاعة الاستقرار في أسواق الطاقة.

ترسل إدارة ترامب قريبا ممثل طاقة خاصا إلى السعودية من وزارة الطاقة الأمريكية حيث سيقضي أشهرا على الأقل هناك لتطوير المحادثات بين البلدين. وباعتبارها أكبر مصدر للنفط في العالم، قادت السعودية لفترة طويلة جهود أوبك لتحقيق استقرار أسعار الخام.

وأبلغ برويليت تلفزيون بلومبرج أن إدارة ترامب ستشرع عند نقطة ما في جهد دبلوماسي بخصوص أسواق النفط. وقال إنه سيعمل على ذلك المسار بالتعاون مع وزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولين آخرين.

اترك رد