العضايلة: نتائج دراسات الرأي حول تعامل المجتمع الأردني مع فيروس” كورونا” صادمة

75

الأردن اليوم – أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، أن نتائج دراسات الرأي التي أجريت حول تعامل المجتمع الأردني مع فيروس كورونا المستجد، تؤكّد أنّ الكثيرين ما زالوا غير مدركين لمدى خطورة هذا الوباء.
وأوضح العضايلة خلال إيجاز صحفي للإعلان عن أمر الدفاع رقم 3 لسنة 2020 اليوم الخميس في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن 33 بالمئة من أفراد مجتمعنا، بحسب الدراسات، لا يأخذون خطورة المرض بجديّة، ولا يدركون العقوبات الصارمة التي ستتخذها الحكومة إزاء اختراق تعليمات الحظر.
وأشار إلى أن شعوب الدول التي لم تدرك خطورة هذا الوباء فقدت الآلاف من مواطنيها، وانهارت أنظمتها الصحيّة، وتفشّى فيها الفيروس، وباتت تعاني مخاطر وجودية كبيرة.
وأضاف، أن 44 بالمئة من الأفراد لا يأخذون حظر التجوّل بجديّة، لافتاً إلى خطورة هذه الأرقام التي تعد صادمة ومؤسفة، مهيباً بالجميع ضرورة الوعي بخطورة التحدي الصحي الذي نواجهه.
وجدد العضايلة التأكيد على أن لا تغيير حتى الآن على مواقيت حظر تنقل المواطنين وتجوالهم في مختلف مناطق المملكة، بعد قرار السماح لهم بشراء حاجاتهم الضروريّة من المحال التجاريّة المصرّح لها بفتح أبوابها، طيلة أيّام الأسبوع، بما في ذلك أيّام الجمعة والسبت، وضمن الأوقات التي حدّدتها الحكومة من الساعة العاشرة صباحاً وحتّى السادسة مساء.
وأكد، أن مخزون المملكة الاستراتيجي من المواد الغذائيّة والأساسيّة آمن ويكفي حاجات السوق لفترات طويلة، داعيا المواطنين إلى عدم التزاحم والتهافت خلال الشراء والتزود بالمواد التموينية الأساسية، مؤكداً أن الاكتظاظ والتزاحم سيعرض حياتهم وصحتهم للخطر، ويخل بالسلامة والصحة العامة.
وشدّد العضايلة على أهمية أن يستقي المواطنون المعلومة من مصدرها الرسمي والموثوق، وعدم الالتفات للإشاعات سواء المتعلقة بحظر التجول أو بالإجراءات الاحترازية والتنظيمية التي تتخذها الحكومة في هذه المرحلة، مؤكداً “وعدناكم بالشفافية وتدفق المعلومات ومستمرون بذلك”.
وختم وزير الدولة لشؤون الإعلام الإيجاز بالإشارة إلى مخالفات حجز المركبات التي يخترق أصحابها حظر التجوال والتي تتراوح تكلفتها ما بين 200 إلى 300 دينار.

اترك رد