العضايلة يعلن عزل محافظة إربد وبعض قراها

75

الأردن اليوم – أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة المزيد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ومن أبرزها: عزل محافظة إربد عن باقي محافظات المملكة بشكل كامل، ولا يسمح لأحد بالخروج منها أو الدخول إليها، إلا المصرح لهم من قبل الجهات المعنية.
كما أعلن العضايلة خلال إيجاز صحفي مشترك مع وزير الصحة الدكتور سعد جابر عزل قصبة إربد والقرى التابعة لها، وهي: (أيدون، جحفيّة، سوم، الحصن، الصريح، حبكا) عن باقي مناطق المحافظة، وذلك لحماية المناطق الأخرى في المحافظة التي لم يتمّ الاشتباه بحالات إصابة فيها.
وكشف العضايلة، أنّ الحكومة ستستمرّ بالتعاون مع القوّات المسلّحة – الجيش العربي، والأجهزة الأمنيّة، بإيصال الخدمات الضروريّة في مناطق العزل، إضافة إلى السماح للمواطنين في كلّ قرية من قرى محافظة إربد بالخروج سيراً على الأقدام، وبشكل فرديّ، للتزوّد بحاجتهم الأساسيّة داخل قريتهم فقط، وضمن الساعات المحدّدة بموجب التعليمات، ما بين الساعة العاشرة صباحاً والسادسة مساءً، مع التأكيد على الالتزام بمعايير السلامة العامّة والإجراءات الوقائيّة.
ولفت إلى أنّ الوضع في محافظة إربد، ورغم زيادة عدد الإصابات، ما زال تحت السيطرة، والفرصة ما زالت ممكنة وكبيرة لإبقائه تحت السيطرة حتى الآن، في حال التزم الجميع بالتعليمات، وابتعدوا عن المخالطة وخرق حظر التجوّل.
وأهاب وزير الدولة لشؤون الإعلام بالمواطنين في محافظة إربد، ممّن خالطوا المصابين، أو سمعوا عن حالات اشتباه، أن يتوجّهوا فوراً إلى أقرب مستشفى لإجراء الفحص الطبّي اللازم، ومستشفيات محافظة إربد جاهزة لاستقبالهم.
وأشار إلى أن فرق الاستقصاء الوبائي التابعة لوزارة الصحة عزّزت بالمعدّات والكوادر الطبيّة اللازمة للإحاطة بالوباء، والحدّ من انتشاره بين المواطنين.
وحول الإشاعات التي تنشر بين الحين والآخر، أكد العضايلة أن الحكومة تتابع وترصد ما يتمّ تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، من منشورات وفيديوهات تنال من خصوصيّة المصابين.
وأوضح: “هذه ليست من شيمنا الأردنيّة، ولا من عاداتنا الأصيلة، وندعوكم لعدم تداولها” مهيباً بمن كانت لديه القدرة على ابتكار مثل هذه المنتجات، توظيفها من أجل خدمة المجتمع والتوعية والتثقيف.
ولفت إلى وجود قلّة قليلة، يستحقّون أن يُطلق عليهم لقب “مستغلّي الأزمات”، فقدوا الحسّ بالمسؤوليّة الوطنيّة، وأطلقوا إشاعات عديدة، كانت آخرها اليوم، والتي زعمت بأنّ الحكومة ستمنع المواطنين من شراء حاجاتهم الأساسيّة خلال الأيّام المقبلة، ورفعوا أسعار السلع بشكل مضاعف، ودعوا المواطنين إلى المسارعة لشرائها، لاستغلالهم.
وشدّد قائلاً:” هؤلاء معروفون لدينا، وقد تمّ تحديد هويّة عدد منهم، وستقوم الأجهزة المختصّة بملاحقتهم قانونيّاً، ولن نتهاون مطلقاً باتخاذ الإجراءات اللازمة بحقّهم”.
وجدّد العضايلة التأكيد على أن المحال التي أٌتيح لها فتح أبوابها، لتمكين المواطنين من التزوّد بالحاجات الأساسيّة ستبقى مفتوحة، طيلة أيّام الأسبوع، وخلال الأوقات التي حدّدتها الحكومة من الساعة العاشرة صباحاً وحتّى السادسة مساءً، بما في ذلك أيّام الجمعة والسبت.
وجدد وزير الدولة لشؤون الإعلام التأكيد على أن هذا الوباء عالمي، وهو الشغل الشاغل اليوم لجميع الدول والشعوب، “وواجبنا أن نساند كلّ جهد إنساني للحدّ من آثاره”.
ولفت إلى مشاركة جلالة الملك عبد الله الثاني بحضور سموّ الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وليّ العهد، في أعمال قمّة العشرين الاستثنائية الافتراضيّة، مؤكداً أن مشاركة جلالته بهذا الجهد العالمي تأتي في إطار تنسيق الجهود العالميّة لمكافحة هذا الوباء، والحدّ من تأثيره الإنساني والاقتصادي، وهي جزء من جهود الأردن على المستوى الدولي، بقيادة جلالته لمواجهته؛ “فالأزمة ليست لدينا فقط، بل تشغل العالم بأسره”.
وختم العضايلة الايجاز بالإشارة إلى أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا في العالم تجاوزت أكثر من نصف مليون، وأعداد الوفيات بلغت أكثر من 22 ألف حالة، وهذا دليل قاطع على خطورة هذا الوباء، آملا من الله أن يحمي ويحفظ الوطن والإنسانيّة جمعاء.

اترك رد