الموافقة على تشغيل مصانع الالبسة داخل المناطق التنموية وبالعمالة الاجنبية فقط

47

قال ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن، ايهاب القادري، الاثنين، إن قرار تشغيل مصانع الألبسة داخل المناطق التنمويّة عن طريق تشغيل العمالة الأجنبية الموجودة بداخلها، “يعتبر خطوة أولى باتجاه التشغيل الكامل في حال توفرت الظروف”.

وأضاف في بيان، أن “الموافقة على تشغيل بعض مصانع الألبسة العاملة داخل المناطق التنموية والمؤهلة الخاصة، على أن تقوم العمالة الأجنبية فقط بالعمل ومنع خروجهم من المناطق الصناعية”.

واشترط القرار، بحسب القادري، “تواجد المصانع وسكنات العاملين داخل المناطق الصناعية التنموية والمؤهلة الخاصة، والالتزام الكامل بتطبيق إجراءات العمل لتدابير السلامة والوقاية الصحية المتبعة للحد من انتشار فايروس كورونا” المستجد.

ولفت إلى أن اللجنة الوطنية للأوبئة بالتعاون مع وزارة العمل “وضعت ضوابط وتعليمات كبيرة للسماح لتلك المصانع بالتشغيل”، مؤكدا على أن المصانع التي “تلتزم يسمح لها بالتشغيل في حين من يخالف سيتم تحرير مخالفات بحقه تصل إلى الإغلاق”.

وقال القادري، إن المناطق التنموية “هي تجمعات صناعية مغلقة، ولا يوجد فيها أي تجمعات، في حين تم السماح للعمالة الأجنبية بالعمل فقط، وذلك لأن تلك العمالة لا تغادر تلك المناطق مطلقا”.

وشدد القادري على أنه “لن يتم دخول أي شخص عليهم من خارج تلك المناطق ولن يخرج أي شخص من تلك المناطق”.

وأشار إلى “عدم السماح بدخول الأشخاص أو خروجهم من المناطق التنموية يزيد من الرقابة الوقائية والسلامة المهنية على العمالة داخل تلك المناطق”.

ولفت إلى أن “هذه الأزمة يجب تحويلها من تحدي إلى فرص، لاسيما وأن هذه المصانع تقوم بالتصدير للخارج وتحديدًا للسوق الأميركي

اترك رد