خطة لفرع نقابة المهندسين بالعقبة للاستمرار بالعمل

100

الأردن اليوم – قال رئيس فرع نقابة المهندسين في العقبة المهندس عامر الحباشنة ان الفرع أعد خطة متكاملة استعدادا للعودة للعمل لما بعد كورونا ضمن الخطة الوطنية الشاملة وتوجهات وخطط نقابة المهندسين الاردنيين ورؤية الحكومة ومركز الأمن وإدارة الأزمات .
واضاف ان الخطة والإجراءات المتعلقة بالعودة للعمل قدمت لمجلس الوزراء بواسطة وزارة الاشغال بصفتها راعي العمل الهندسي والانشائي في المملكة.
وقال الحباشنة ان الخطة تضمن استئناف الأعمال تدريجيا في حال سمحت الحكومة بذلك بما يخدم قطاع واسع من دورة الاقتصاد الوطني والمشاريع الحيوية والبعيدة عن مراكز المدن بما يحقق التوازن بين متطلبات السلامة للعاملين والمواطنين وبين انجاز الأعمال وإكمالها.
وقال ان هذه الإجراءات تتم بالتنسيق المباشر بين أصحاب العمل والعاملين والجهات المختصة بالتصاريح وتحديد الاولويات.
وبين الحباشنة ان الخطة تنطوي على الشروط والمعطيات المطلوبة والتي يتطلب اتخاذها والالتزام بها للسماح باستئناف الأعمال الهندسية والإشرافية في المشاريع ومنها لا للحصر الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية في مواقع العمل والدوام بالحد الأدنى للجهات التنفيذية والإشرافية وعقد الاجتماعات والمراسلات إلكترونيا، عدا عناصر الإشراف الموقعي وعدم عقد إجتماعات في مواقع العمل.
وأضاف ان أولوية العمل وفقا للخطة المعدة تبدأ بالمشاريع التي تعتمد على العمل الميكانيكي والاليات والطرق، والبنية تحتية.
وتتضمن خطة استئناف العمل تعيين كوادر مشرفي سلامة متخصصة وتوفير طبيب ومواد تعقيم للمشاريع الكبرى التي يزيد عدد عامليها عن 50 عاملا ومنع الاطعمة والبوفيهات داخل مواقع العمل منوها إلى أن نقابة المقاولين تقدمت بخطة مشابهة لوزارة الأشغال العامة أيضا.
وأضاف الحباشنة ان الطبيعة الجغرافية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من حيث توفر معظم الموارد الخاصة بالعمل ضمن حدود المنطقة تسمح بإستئناف بعض المشاريع وخاصة مشاريع الطرق والبنية التحتية البعيدة عن التجمعات السكنية.

اترك رد