رؤساء إتحادات زراعية للأردن اليوم: الحكومة مقصرة بحق القطاع والخسائر بالملايين

قال رئيس إتحاد مزارعي الأردن عودة الرواشدة إن القطاع الزراعي يعاني من إرتقاع الأجور وأجور النقل، عدا عن توقف التصدير جراء تداعيات أزمة كورونا وإغلاق الحدود، مشيرا إلى أن هناك نسبة كبيرة من المزارعين ملتزمين لمؤسسة الإقراض الزراعي بمبالغ كبيرة ومقابل رهن مزارعهم .

وطالب الرواشدة الحكومة بتأجيل القروض المترتبة على المزارعين لنهاية العام الحالي، مشيرا إلى أن المزارع يتعرض لخسائر كبيرة نتيجة توقف التصدير وانخفاض أسعار الخضار والفواكة في السوق المحلي نتيجة التكدس الكبير للبضاعة في الأسواق .

من جهته طالب رئيس إتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام، إعفاء المزارعين من الفوائد على القروض المقدمة من مؤسسة الإقراض الزراعي، مشيراً إلى أن القطاع الزراعي يعاني وتزداد خسائره منذ عام 2011 لغاية الأن ولم تحل مشاكله .

وناشد الخدام جلالة الملك بحل قضايا القطاع الزراعي، مطالباً الحكومة رفع قيمة القروض للمزارعين .

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الثلاثاء، إن الحكومة ستنظر خلال الأسبوعين المقبلين، في إعداد حزمة متكاملة لدعم القطاع الزراعي المتضرر من أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح العضايلة، خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة ستفصح عن المصفوفة حال الانتهاء من إعدادها.

وأضاف العضايلة، أن “الحكومة تدرس سبُل دعم القطاعات الأخرى المتضررة، وهناك مشاريع قرارات وإجراءات تتمّ دراستها حاليّاً من الحكومة والمجلس الاستشاري للسياسات الاقتصاديّة، وبالتعاون مع القطاع الخاص، والمجتمع المدني وجميع الجهات القطاعيّة ذات العلاقة”.