وزير الخارجية: إعادة تصدير النفط العراقي للأردن قريبا جداً

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأربعاء، بعد إنهائه زيارة إلى العراق إنه جرى الاتفاق في بغداد على تفعيل فرق العمل من اجل البدء بتعاون ملموس في عدة ملفات.

وأشار إلى الملفات تشمل قطاع الطاقة، بشأن تصدير النفط العراقي إلى الأردن أو تصدير الكهرباء الأردنية إلى العراق، وكذلك التجارة والمدينة الصناعية التي اتفق على إقامتها بين البلدين.

وتحدث في تصريح صحفي عن خطوات عملية قريبة للبدء في تفعيل ملفات التعاون الأردنية العراقية، بعد أن تولت الحكومة العراقية مسؤولياتها وبدأت العمل بشأن ذلك، مضيفاً أن “إعادة تصدير النفط العراقي للأردن سيكون قريبا جداً”.

ووقع الأردن والعراق في 2 شباط/ فبراير 2019، خلال اجتماعات وزارية في معبر طريبيل-الكرامة، اتفاقيات أبرزها إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2.

واتفق الأردن مع العراق على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2 في ديسمبر 2018.

ووافق مجلس الوزراء العراقي في كانون الثاني/ يناير 2019، على تزويد الأردن بـ 10 آلاف برميل يومياً من نفط خام كركوك في منطقة “بيجي صلاح الدين”.

مصفاة البترول الأردنية استقبلت منذ بداية تفريغ مادة النفط الخام العراقي لدى موقع المصفاة/ الزرقاء، في الخامس من أيلول/سبتمبر 2019، ولغاية نهاية شهر آذار/مارس 2020، ما مجموعه 2.1 مليون برميل، وبمعدل يومي بلغ نحو 10 آلاف برميل، بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

الصفدي أجرى مباحثات موسعة مع وزير الخارجية العراقي بشأن أبنوب نفط البصرة-العقبة.

وقال إن العراق “مر بظروف صعبة وجائحة كورونا وما تبعه من انخفاض في أسعار النفط قلل من وتيرة سرعة العمل لكن ثمة اقتناع راسخ بأهمية المشروع والعمل على تطبيقه، وسيكون مدار بحث بين الوزراء المختصين في الأيام والأسابيع المقبلة.

وذكر الصفدي أن زيارته للعراق كانت لإعادة الزخم لجهود تطوير العلاقة مع العراق، وكانت استئنافا للمحادثات التي بدأتها المملكة مع العراق.

وأكد وقوف الأردن بكل إمكانياته مع العراق في جهود تكريس الأمن والاستقرار وفي مواجهة جائحة كورونا، مع الحرص على استئناف زخم الخطوات التي تصب في مصلحة البلدين.