أموال الأوقاف تكرم مهندسين لتصميمهم مشاريع على أراض وقفية

كرمت دائرة تنمية أموال الأوقاف عددا من طلبة خريجي كليات الهندسة التابعة لجامعات البلقاء التطبيقية والبترا والشرق الأوسط المشاركين في تنفيذ تصاميم لمشاريع استثمارية على أراض وقفية.
وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة خلال رعايته حفلا تكريميا اليوم الاثنين، بالمركز الثقافي الإسلامي التابع لمسجد الشهيد الملك المؤسس، إن الأمة الإسلامية اهتمت بالوقف اهتماما كبيرا والذي لعب دورا في الحضارة الإسلامية ويعنى بشؤون الحياة كافة. وأضاف الخلايلة أن الأوقاف الإسلامية كانت تشمل جميع طبقات المجتمع، وما زالت مستمرة رغم ما طرأ من تراجع، إلى جانب شمول الوقف للحيوانات ورعايتها لأن دين الإسلام دين الرحمة بكل المعاني، لافتا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما هاجر إلى المدينة أمن مصدر مياه عن طريق الوقف.
وأكد أننا اليوم بحاجة إلى أن نبحث عن أفضل الطرق والممارسات لاستغلال واستثمار الوقف، مثمنا للطلبة ومعلميهم الاهتمام بالوقف وتقديم رؤية عصرية للأوقاف من خلال مشاريع افتراضية لاستغلال وتنمية الوقف، ليعود على الأمة والوطن وليكون رافدا كبيرا في شتى مجالات الحياة.
وقال مدير عام دائرة تنمية أموال الأوقاف محمود بدر الحديد إن فكرة المشروع جاءت انطلاقا من أهمية الشراكة بين الدائرة والمؤسسات المختلفة سواء في القطاع العام أو الخاص، ويعد تبادل المعرفة والخبرات في صالح تحقيق الأهداف والرؤى والتطلعات المنشودة للأطراف كافة ويعظم المنجزات الوطنية.
وأشار إلى ان دائرة تنمية أموال الأوقاف وقعت عددا من مذكرات التفاهم مع بعض الجامعات لتبادل الخبرات والمعرفة وبناء القدرات لدى كل طرف من خلال تنظيم دورات تدريبية مشتركة، بالإضافة إلى التعاون في منح خريجي كليات الهندسة الفرصة لإعداد مشاريع تخرج على أراض وقفية استثمارية بما يتواءم مع طبيعة الأراضي والفرصة الاستثمارية الممكنة بالإضافة إلى افادتهم من برامج التدريب التي ترعاها الدائرة. وباسم الطلبة أشارت الطالبة فرح العرموطي إلى أن انجاز مشاريع التخرج للطلبة المشاركين تسهم في تعزيز ثقافة الوقف لديهم، ومنحتهم مزيدا من الفرصة لتصميم مشاريع تتناسب مع الاستثمارات الوقفية. وكانت دائرة تنمية أموال الأوقاف وقعت في وقت سابق عددا من مذكرات التفاهم مع بعض الجامعات الأردنية لغايات تصميم مشاريع هندسة لبعض الطلبة الخريجين من كليات الهندسة لإمكانية تنفيذها على أراض وقفية من قبل المستثمرين عند طرح عطاءات الاستثمارية بما يعزز ثقافة الاستثمار الوقفي ويحافظ على خصوصيته بما يتفق مع الأحكام الشرعية وشرط الوقف لكل قطعة ارض وقفية. واشتمل الحفل الذي حضره مدير عام دائرة الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش ومدير عام صندوق الحج فؤاد كوري على عرض المشاريع الافتراضية التي تم تصميمها وأبعادها والقدرة على تنفيذها على أرض الواقع. وفي ختام الحفل، كرم الخلايلة، الطلبة المشاركين بالتصاميم الهندسية، وعددا من أساتذة الجامعات المشاركة والكوادر التعليمية والطلبة.