وزارات ومؤسسات تعلن جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة

أعلنت وزارات ومؤسسات رسمية، الاثنين، حالة الطوارئ للتعامل ورفع جاهزيتها للتعامل الحالة الجوية المتوقعة.

مديرية الأمن العام

أعلنت مديرية الأمن العام، حالة الطوارئ للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة وترفع من جاهزيتها ، حسب الناطق باسم المديرية العقيد عامر السرطاوي.

وعا السرطاوي، لمتابعة النشرات التوعوية خلال المنخفض والالتزام بما يصدر عن الجهات المعنية من تعليمات، مبينا أن جاهزية المديرية بكافة تشكيلاتها من “شرطه، دفاع مدني، قوات درك، سواءً على صعيد الكوادر البشرية المدربة التدريب الإحترافي أو على صعيد الآليات والمعدات المتخصصة وإدامة غرف العمليات الرئيسية والفرعية للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع.

كما دعا، إلى ضرورة انتهاج السلوك السليم خلال المنخفض الجوي وذلك من خلال إتباع النصائح والإرشادات، “الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، الانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر؛ خوفاً من مداهمة مياه الأمطار لهم، الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها، عدم المجازفة بقطع الطريق سواء على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، الابتعاد عن قيادة المركبات أثناء تدني مدى الرؤية الأفقية أو تساقط الثلوج.

كما دعا، إلى الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة بين الحين والآخر، وعدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم، تثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح على أسطح المنازل، الامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم وإرشادهم وتقديم المساعدة لهم عند الحاجة.

وطالب السرطاوي، الاتصال على هاتف الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة لذلك أو من خلال تطبيق amen 911.

وزارة الأشغال

أعلنت وزارة الأشغال العامة و الإسكان حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة وفقاً لبيانات إدارة الأرصاد الجوية.

ودعت الوزارة، إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر على الطرقات والابتعاد عن مجاري السيول والاودية خلال الظروف الجوية.

وأكّدت، جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الحالية من خلال فرقها الميدانية المنتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة.

وتبلغ عدد فرق الطوارئ المذكورة 94 فرقة، تساندها 400 آلية، إضافة إلى آليات القطاع الخاص التي تم استئجارها سابقاً، كما يستطيع مدراء الأشغال استئجار اليات إضافية عند الحاجة بموجب بلاغ الطوارئ القصوى الذي يفوضهم للقيام بذلك، كما تم التنسيق مع نقابة المقاولين لوضع آليات شركات المقاولات غب الطلب.

وتعمل الوزارة ضمن خطة الطوارئ القصوى على مدار الساعة لاستقبال ملاحظات وشكاوى المواطنين من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة أو غرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال الأرقام، “ضابط ارتباط غرفة العمليات (واتساب) ٠٧٨٠٣٧٧٢٢٣، طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية ٠٦٥٨٥٠١١١، غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك ٠٧٨٠٣٧٧٢٣١، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جرش ٠٧٨٠٣٧٧١٨٧، غرفة عمليات مديرية أشغال مادبا٠٧٨٠٣٧٧٣٦٦، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معان ٠٧٨٠٣٧٧٣٣٨، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفرق٠٧٨٠٣٧٧٣٨٩، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقاء ٠٧٨٠٣٧٧٤١٣، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلة ٠٧٨٠٣٧٧١٦٠، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلون ٠٧٨٠٣٧٧٣٢٤، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقاء٠٧٨٠٣٧٧١٢٥، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبة ٠٧٨٠٣٧٧٣٥١، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة اربد ٠٧٨٠٣٧٧٢٧٣، غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثا٠٧٨٠٣٧٧٣٨٨، غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة ٠٧٨٠٣٧٧٢٩١، غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتراء ٠٧٨٠٣٧٧١٥٤.

وزارة التنمية الاجتماعية

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية من خلال مديريات التنمية الاجتماعية ومكاتب صندوق المعونة الوطنية في المحافظات والالوية عن جاهزية غرف عملياتهما لمواجهة الحالة الجوية المقبلة.

وقالت الوزارة، إنّها تعمل وفق خطتها التي اعدتها لمواجهة فصل الشتاء لمواجهة الحالات الطارئة للمواطنين بالتعاون مع الحكام الارداريين في مختلف المناطق.

وأشارت، إلى أن مديريات التنمية ومكاتب صندوق المعونة الوطنية بالمحافظات والالوية تنسقان مع الحكام الاداريين من خلال غرف الطوارئ لمسح الاحتياجات المطلوبة خلال الاحوال الجوية المقبلة وتقديم العون للاسر التي قد تتضرر من الاحوال الجوية.

وبينت، أن لجنة الطوارئ المركزية تعمل على مدار الساعة لـ متابعة وتقييم أوضاع دور الرعاية الإيوائية التابعة للوزارة تحسبا لأي طارئ قد يحدث بسبب الاحوال الجوية.

وتابعت الوزارة، إلى أن خطة الطوارئ تتضمن توفير كافة احتياجات دور الرعاية والحماية الايوائية التابعة للوزارة وتأمين التزاماتها من أغذية ومحروقات ومواد تموينية واغاثية على مدار الساعة، إضافة إلى توفر المناوبين والاطباء والمعالجين فضلا عن توفر مواد التعقيم ووسائل الحماية الشخصية.

ولفتت، إلى أنها وبالتعاون والشراكة مع منظمات المجتمع المدني وضمن إطار المسؤولية المجتمعية نظمت اليات للتعاون مع الوزارة خلال الظروف الجوية السائدة وتقديم المساعدة كلما استدعت الحاجة.

وزير التنمية، ايمن المفلح، أوعز إلى كافة غرف العمليات والفرق المساندة في مديريات التنمية الاجتماعية ومكاتب صندوق المعونة الوطنية في المحافظات لرفع الجاهزية تحسبا لاي طارئ في كافة المحافظات.

وزارة المياه

ناشد امين عام سلطة المياه، أحمد عليمات، بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة استعدادا لمواجهة تطورات الحالة الجوية المتوقعة والتوقعات بسقوط الثلوج وتراكمها وانخفاض درجات الحرارة التي ستتأثر بها المملكة اعتبارا من الثلاثاء؛ والتي قد تكون مصاحبة لهطولات مطرية وثلجية غزيرة في مناطق وتشكل السيول خاصة في المناطق المنخفضة والاودية والانخفاض المتوقع على درجات الحرارة مما قد يحدث الصقيع.

وقال عليمات، إنّ كوادر سلطة المياه وشركات المياه تأخذ احتياطاتها اللازمة في مثل هذه الاحوال وأن مركز العمليات والسيطرة في مركز الوزارة/ سلطة المياه ومركز شكاوى موحد يتابع تطورات الحالة الجوية ويتعامل معها بمنتهى المسؤولية,

ودعا، الجميع إلى الاستفادة من امطار الخير وتخزينها للاستفادة منها في الاستخدامات المنزلية.

كما دعا، إلى ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية عدادات المياه المنزلية من خطر الانجماد اثناء تشكل الصقيع في مناطق وانخفاض درجات الحرارة فيها؛ حماية لها وحفاظا على استمرارية خدمة المياه وتجنبا لتحمل كلف اضافية حال تلف العداد.

“سلطة المياه وشركاتها استنفرت طواقمها لمواجهة كافة الظروف وضرورة التعامل مع كافة الامور المتوقعة بمسؤولية وسيتم وضع فرق طوارى صيانة شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه لتكون على أهبة الاستعداد”، وفقا لعليمات.

وأهاب، بضرورة اتباع تعليمات سلطة المياه في عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي، داعيا إلى ضرورة التعاون مع أجهزة سلطة المياه والالتفات الى المصلحة العامة وعدم القاء المخلفات والإبلاغ عن اية ملاحظة أو شكوى على هاتف الشكاوي الموحد (117116).

المملكة