” مجتمع بلا أوراق “.. عون جعفر طاهات

كتب: عون جعفر طاهات

إذا فكرت بشيئ حيال المستقبل فهذا أمر بدهي فمنذ حوالي عشرين عام تم التنبؤ بظهور عصر المعلوماتية والإستغناء عن الورق ،ولكن إلى الان فان التأثيرات الظاهرة على المجتمع بأكمله جراء الثورة المعلوماتية لم يكن لها تأثير في استخدام الورق فإنه من الصعب محاولة تعميم فكرة النشر بلا ورق.

ومع إن الإعلام والنشر الإلكتروني حقق مقاييس نجاح من حيث المراجعة والتوثيق بشكل فعال أكثر إلا انها فشلت كأداة تفاعل وتواصل مع المعلومات من حيث المصداقية والموثوقية ،ومعظم الأفراد يفضلون قراءة المعلومات من الورق بدل من قرائتها من على الشاشات وخاصة اذا كان المضمون يحتوي على أخبار ومعلومات عامة .

إن سبب تفضيل معظم القراء للصحف والإعلام المطبوع هو إن معظم الحواسيب تكون ثابتة في مكانها أو في مكان غير مريح للقراءة السهله وطريقة عرضها مؤذية للعينين وتسلب متعة الإثارة في القرائة وكل هذا يؤثر في الجانب الصحي والجسدي للقارئ.

إن كل أشكال الإعلام المطبوع منافس قوي للإعلام الإلكتروني وهذا ما نود سماعه في الوقت الحاضر والإستغناء عن العبارة التي أصبحت على لسان كل اصحاب مواقع النشر الإلكتروني ” الإعلام المطبوع أو الورقي يحتضر ” فلا ننسى أن الورق عظم أمجاد أمم وعصور سابقة قد خلت حتى بقي ذكرها ليومنا هذا .

جامعة اليرموك/كلية الإعلام/مساق مقال صحفي/للدكتور زهير الطاهات

رئيسي