الفاخوري يدعو للتعاون مع الجامعات الأردنية مجال دراسات السكانية والتنمية

الأردن اليوم – ناقش أعضاء المجلس الأعلى للسكان اليوم الأربعاء خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي -رئيس مجلس أمناء المجلس عماد نجيب الفاخوري وعضوية عدد من الوزراء وممثلي الجهات الوطنية ذات علاقة، انجازات المجلس للربع الرابع من عام 2017، و خطته السنوية ومشروع موازنته لعام 2018.

واكد وزير التخطيط والتعاون الدولي خلال الاجتماع أهمية التعاون مع الجامعات الأردنية وصندوق البحث العلمي في مجال الدراسات السكانية والتنمية وربط الأبحاث العلمية باحتياجات الدولة.

وأشار الفاخوري الى انه سيتم العمل على تحقيق مؤشرات الفرصة السكانية من خلال المتابعة الدورية، وربط المؤشرات بخيارات السياسات العامة ومدى تحققها، وبما يخدم تحقيق الرؤية والاهداف الاستراتيجية للمجلس الاعلى للسكان، كما دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي الى ضرورة تعاون جميع الاطراف ذات العلاقة في تحقيق سياسات الفرصة السكانية من خلال ادراج السياسات في الاهداف المؤسسية لهذه الجهات.

وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي خلال الاجتماع الى أهمية الإنجازات التي حققها المجلس والدور البارز الذي يقوم به لمواجهة التحديات والقضايا السكانية من خلال رسم السياسات السكانية والتنموية وكسب التأييد لها على كافة المستويات، وإعداد الدراسات التي تساهم في وضع الخطط الوطنية الملائمة لمواجهة هذه التحديات.

واكد على ضرورة توحيد كافة الجهود الوطنية والتعاون مع المجلس لمواجهة التحديات السكانية، نظرا للتأثير الكبير لهذه التحديات على كافة القطاعات التنموية والمجتمع، للوصول الى تحقيق الرفاه للمواطن الأردني.

 

واستعرضت امين عام المجلس الأعلى للسكان المهندسة ميسون الزعبي مع اعضاء المجلس الإنجازات التي تحققت خلال الربع الرابع من عام 2017، مشيرة الى ان المجلس أطلق نتائج دراسة وملخص سياسات تضمين مفاهيم العمل والعمل المهني والريادة والابداع في بعض الكتب المدرسية.

وأضافت الزعبي الى انه قد تم إطلاق وثيقة سياسات الفرصة السكانية المحدثة لعام 2017 بعد إقرارها من قبل مجلس الوزراء، وانه يجري العمل حاليا على اعداد خطة تنفيذية وطنية لرصد ومتابعة التقدم في سياسات تحقيق واستثمار الفرصة السكانية بالتعاون مع المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، كما يعمل المجلس على تنفيذ دراسة وملخص سياسات حول الخصائص السكانية للسوريين في الأردن وفرص معالجة تحديات اللجوء على سوق العمل الاردني.

وبينت انه تم كذلك اعداد ملخص سياسات حول الخدمات الصحية الصديقة للشباب في مجال الصحة الإنجابية تمهيدا لأطلاقه، ويجري العمل حاليا على وضع خطة عمل بالتعاون مع الجهات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة لتنفيذ توصيات دراسة زواج القاصرات التي اعدها المجلس، بالإضافة لمتابعة تنفيذ دراسة توظيف الأدلة والبراهين العلمية للمساهمة في تحسين الصحة الإنجابية، حيث تم تنفيذ ورشة عمل مؤخرا حول أولويات الأدلة البحثية اللازمة في مجال الصحة الإنجابية في الأردن.

وأشارت الى ان المجلس نظم بالتعاون مع الشركاء مؤتمرا دوليا حول التعامل مع اللاجئين / من التحديات الى الفرص، والذي تمثلت أبرز توصياته بأهمية الاطلاع على التجربة الأردنية الناجحة في استضافة اللاجئين، وضرورة تضافر الجهود الدولية لحل مشكلة اللاجئين بطريقة شمولية واستمرار تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه الدول المستضيفة للاجئين وأهمية استدامة الدعم وزيادته، كما تم اعداد تقارير اثر النمو السكاني على التنمية على مستوى المحافظات وفيلم حول هذا الموضوع على المستوى الوطني، بالإضافة لتشكيل اللجنة التوجيهية لتنفيذ مبادرة القادة الشباب.

ولفتت  الزعبي  الى ان المجلس عقد بالتعاون مع جامعة الدول العربية الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الوطن العربي، والذي كانت ابرز قراراته الموافقة على انشاء مجلس عالي المستوى يعنى بقضايا السكان والتنمية ضمن منظومة جامعة الدول العربية تحت مسمى “المجلس الأعلى للسكان والتنمية في الوطن العربي”، واعتماد برنامج العمل للإقليم العربي للسكان والتنمية 2018-2021.

وعلى صعيد الخطة التنفيذية للمجلس لعام 2018، اشار الزعبي الى ان المجلس ينوي إعداد دراسة وملخص سياسات حول واقع مشكلة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية وآثارها على المجتمع الأردني، واطلاق نتائج دراسة اتجاهات الشباب المقبلين على سوق العمل نحو ريادة الاعمال والبيئة المؤسسية الداعمة، ومتابعة تنفيذ دراسة بالتعاون مع الشركاء حول ترجمة المعرفة لتعزيز الصحة الإنجابية / كيف يمكن تقييم الأبحاث ومؤسساتها في دول الأردن والكاميرون ونيجيريا، وتحديث الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية /تنظيم الاسرة (2019-2022) .

 وبينت ان المجلس سيعمل أيضا خلال عام 2018 على تنفيذ خطة كسب تأييد لنظام العمل المرن بالتعاون مع وزارة العمل ، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للإعلام السكاني فيما يتعلق بعمل المجلس، بالإضافة الى إعداد التقرير الوطني الرابع حول رصد التقدم نحو اعلان القاهرة للأعوام وتنفيذ خطة كسب تأييد وبناء قدرات في ضوء توصيات دراسة الخصائص السكانية للس(2015 -2016 – 2017)، وريين وتحديات سوق العمل، والمشاركة في اجتماع الدورة 51 للجنة السكان والتنمية في الأمم المتحدة واجتماع المجالس السكانية التاسع عشر. وأضافت الزعبي بانه سيتم كذلك بناء قدرات أعضاء مجالس المحافظات والمجالس البلدية بإدخال البعد السكاني في عملية التخطيط التنموي على مستوى المحافظات، وبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني في مجال مناهضة ظاهرة زواج القاصرات، ورفع قدرات كادر المجلس الأعلى للسكان لتعزيز الكفاءة والإنتاجية. وكذلك توقيع اتفاقيات تعاون مع مؤسسات محلية عدد 4 في المحافظات ذات النسب الأعلى لزواج القاصرات  وتنفيذ برنامج  تدريبي للمؤسسات  وتنفيذ مبادرات مجتمعية وتطوير وسائل توعوية إعلامية.

كما سيعمل المجلس على تعزيز الكفاءة المؤسسية وتحسين جودة المخرجات من خلال تفعيل دور المواقع الالكترونية الخاصة بالمجلس وصفحاته على الشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي وقياس مستوى رضا الشركاء عن مخرجات وأداء كادر المجلس وبناء قدرات الموظفين  ومتابعة تطبيق  نظام حوسبة أعمال المجلس ومتابعة تطبيق نظام المتابعة والتقييم المؤسسي.