عقد ملتقى السياحة الدينية بعنوان ” رحلة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في ربوع الاردن الاول”

الأردن اليوم – عقد منتدى ياجوز الثقافي ومبادرة درب الوئام وجمعية ادلاء السياح الاردنية بتعاون مع اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين واتحاد المؤرخين ومشاركة عدد من الهيئات الثقافية في الرصيفة ومنظمات المجتمع المدني ملتقى السياحة الدينية بعنوان ” رحلة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في ربوع الاردن الاول”
ورحي السيد خلف الخلايلة رئيس منتدى ياجوز الثقافي بالمشاركين بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج المباركة، واكد الباحث فريد الشريدة على أهمية أرض الاردن المباركة برحلات ال هاشم منذ العصور القديمة والتي توجت برحلة الإسراء والمعراج المباركة، وتحدث الدكتور عبد العزيز الهويدي من جامعة ال البيت عن أهمية المكان والتاريخ وربطهما لحادثة الإسراء والمعراج والدراسات التي أجريت عن شجرة البقاعوية، اما الدكتور محمود بن طريف فقد اكد على أهمية الدروس المستفيدة من رحلة الإسراء والمعراج وربطها بالمواقع الدينية في المملكة.
اما الاستاذ الدكتور محمد وهيب رئيس اللجنة التنظيمية من الجامعة الهاشمية فقد تناول أهمية رحلة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في ربوع الاردن، وأطلق عدد من المبادرات ومنها تأليف كتير عن تاريخ شجرة البقاعوية و محيطها التاريخ والاثري واصدار برشور سياحي يقدم لزوار بالإضافة الى رسم مسار سياحي يربط شجرة البقاعوية مع المسارات السياحية في مختلف محافظات المملكة، في حين أشاد مدير استراحة الازرق السياحية السيد زياد الحمود يالارث الحضاري المتواجد في منطقتي الازرق والصفاوي واحد على أهمية تطوير المسار السياحي الرابط بين الازرق والشجرة المباركة.
أما الدكتورة صباح ترعاني فقد تناولت ذكر الطب وشهداء على ارض الاردن المباركة، بينما تحدث الدكتور عدنان لطفي عن أهمية استمرار الاحتفالات بذكرى الإسراء والمعراج لتبقى ذكرها حية نابضة في قلوب المؤمنين. وركز الدكتور عبد الرحيم الدعيس على ضرورة ربط حادثة الإسراء والمعراج والقدس الشريف. وتحدث الباحثة فتحية الكعابنة عن مرور الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام عبر الاردن والدروس المستفيدة من مرور هذه الذكرى على الاردن، اما الباحث سليم ابو محفوظ فقد تناول الجهود المبذولة في سبيل تطوير موقع الشجرة.
وقام المشاركون في الملتقى بزيارة الى شجرة البقاعوية المباركة التي استظل تحتها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام اثناء مرورهم لأرض الاردن المباركة
واوصى المشاركون بضرورة اصدار نشرة سياحية علمية وكتيب خلال ستة اشهر باللغتين العربية والإنجليزية لتسهيل على الزوار الوصول الى الموقع. وقدموا شكرهم لاهتمام جلالة الملك بهذه الشجرة والحرص على ديمومتها كمعلم ديني مبارك.