مولدات المستشفيات تنجح بتجاوز الأزمة

قال أمين عام وزارة الصحة الدكتور محمود زريقات، إنه لم ترد الى الوزارة، أي شكاوى من المستشفيات في القطاعين العام والخاص جراء انقطاع التيار الكهربائي في عدد من مناطق المملكة وإن الوضع في المستشفيات كافة يجري كالمعتاد.
وأضاف الدكتور زريقات، ، أن المولدات الكهربائية وكذلك الأكسجين تعمل بكفاءة عالية في المستشفيات، وأن الوضع العام مريح وتحت السيطرة، مشيرا الى التنسيق المتواصل ومع الأجهزة المعنية كافة لمواجهة أي طارئ.

في الوقت الذي قامت مديرية الأمن العام برفع جاهزية أنظمة الاستجابة كافة لديها، والتي لم تتأثر نظراً لوجود خطط احتياطية للتزود بالكهرباء لمثل هذه الأنظمة.

وبينت أن مديرية العمليات والسيطرة تعمل بفعالية، وأن رقم الطوارئ الموحد (911) يستقبل مكالمات الطوارئ كافة بشكل اعتيادي.

وأضافت أن المديريات والإدارات المعنية عززت من دورياتها الثابتة والمتحركة لتوفير الأمن للمحال والشركات والبنوك كافة.
وأوضحت أنه تم العمل على تزويد العديد من المستشفيات بأسطوانات الأكسجين الاحتياطية، كما كثفت آليات الإنقاذ والإسعاف من تواجدها وفعاليتها لخدمة المواطنين.
ومن جانب آخر، بينت المديرية أن إدارة السير كثفت من الانتشار الميداني للعاملين فيها، لتنظيم العملية المروية والحفاظ على انسيابيتها، خاصة في مناطق الإشارات المرورية.
كما نفى مدير مستشفى السلط الجديد الدكتور علي العبداللات، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وجود وفيات في المستشفى نتيجة انقطاع التيار الكهربائي.
كما أكدت أمانة عمان الكبرى، أن مولدات الكهرباء الاحتياطية في أطول نفق بالمملكة بشارع الشريف ناصر بن جميل (الرابية) تعمل بشكل طبيعي.
وأكد مدير مديرية صحة محافظة إربد الدكتور رياض الشياب، أن جميع الأجهزة العاملة على الكهرباء، خصوصاً أجهزة التنفس التي يحتاجها مرضى كورونا تعمل بكامل جاهزيتها من خلال المولدات البديلة.
ودعا الشياب، مرضى كورونا الذين يستخدمون أجهزة التنفس التي تعمل على الكهرباء، للتوجه إلى أقرب مستشفى لهم يستقبل حالات كورونا.
فيما أكد محافظ الزرقاء حجازي عساف، خلال جولته التفقدية على المستشفيات العامة والخاصة أمس، ديمومة تقديم الخدمات الطبية للمرضى والمراجعين في ظل انقطاع التيار الكهربائي في محافظات المملكة.
وخلال تلك الجولة التفقدية التي تأتي بهدف الاطمئنان على الخدمات الطبية واستمراريتها، أشار إلى أن المولدات الكهربائية في المستشفيات عملت بكامل طاقتها فور انقطاع التيار الكهربائي، كما أن كميات الأكسجين والديزل متوافرة لدى المستشفيات ولا يوجد أي نقص، مرافقا في تلك الجولة مدير شرطة الزرقاء العقيد أيمن العلاونة وشملت مستشفيات الزرقاء الحكومي والأمير فيصل والعديد من المستشفيات الخاصة
كما قال مدير مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الدكتور محمد الغزو “إن أقسام المستشفى المختلفة لم تتأثر بانقطاع الكهرباء وإن المولدات الاحتياطية البالغة عددها 8 عملت بشكل أتوماتيكي بعد انقطاع الكهرباء”.
وأكد الغزو أن المولدات قادرة على العمل لمدة 72 ساعة بشكل متواصل، موضحا أنه تم تفعيل خطة الطوارئ بالمستشفى.
كما أكد مدير مستشفى جرش الحكومي الدكتور صادق العتوم، أن إدارة المستشفى فعلت خطة الطوارئ فور انقطاع التيار الكهربائي، وقد تم تشغيل المولدات الاحتياطية وتشغيل أجهزة التنفس وباقي الأجهزة الطبية التي يحتاجها المرضى.