الحكومة الفلسطينية تقرر إعادة جرعات لقاح فايزر المستلمة من الجانب الإسرائيلي

الأردن اليوم – طلب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، مساء الجمعة، إلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي بشأن استلام جرعات من لقاح فايزر-بيونتيك الواقي من فيروس كورونا.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إن الطواقم المختصة في وزارة الصحة وجدت أن اللقاحات التي تسلمها الفلسطينيون من الجانب الإسرائيلي لم تكن مطابقة للمواصفات، فقررت الحكومة الفلسطينية إعادتها.

صباح الجمعة، أعلنت الكيلة، التوصل إلى اتفاق مع شركة “فايزر” الأميركية المنتجة للقاح مضاد لفيروس كورونا، للبدء بتسلم مليون جرعة من إسرائيل اعتبارا من الجمعة.

واتفقت الحكومة الفلسطينية في وقت سابق مع “فايزر” على شراء 4 ملايين جرعة، لكن الشركة الأميركية قالت إنها لن تستطيع البدء بتسليم الطلبية قبل شهر تشرين الأول/أكتوبر، أو تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”.

وقالت الكيلة: “تحت ضغط الحكومة الفلسطينية لتسليم اللقاحات في أسرع وقت حتى يتسنى لنا ترتيب عودة طبيعية للمدارس والجامعات، وإعادة فتح الاقتصاد، اقترحت فايزر تسليمنا مليون جرعة بشكل فوري، فائضة لدى إسرائيل، على أن يتم خصمها من الطلبية الفلسطينية”.

وأضافت: “وافقنا على الاقتراح من حيث المبدأ، مع التأكد من مدة صلاحية كل اللقاحات ورقم واسم خلطة الإنتاج من الشركة الأميركية، وبدأت مفاوضات ثلاثية بيننا وبين الشركة الأميركية والحكومة الإسرائيلية إلى أن تم التوصل إلى الاتفاق”.

وخلال المفاوضات، رفضت الحكومة الفلسطينية “شرطين إسرائيليين، الأول يتعلق بألا يكون الاتفاق موقعا باسم دولة فلسطين، كما هو الحال في العقد مع الشركة الأميركية، والثاني ألا يتم تخصيص أي من هذه اللقاحات لقطاع غزة”، على ما أكدت “وفا”.