“شهادات تطعيم” للبيع مقابل 70 دولاراً! رويترز: موظفون في روسيا يلجأون للتزوير هرباً من اللقاح

الأردن اليوم : تزدهر سوق سوداء لشهادات التطعيم المزورة في روسيا، بعدما أمرت سلطات مدينة موسكو جميع العاملين في وظائف تتطلب تعاملاً مباشراً مع الجمهور بتلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، الأربعاء 23 يونيو/حزيران 2021.

إذ يسهل العثور على إعلانات الشهادات المزورة على تطبيق تليغرام للتراسل، وتستهدف الروس الراغبين في تجنب التطعيم والاحتفاظ بعملهم، وترتفع الأسعار بسرعة ويزداد الطلب على ما يبدو.

غياب الإقبال على لقاح كورونا

لجأت موسكو ومناطق عدة في روسيا إلى فرض إجراءات صارمة، لحثِّ السكان على تلقي التطعيم بسبب زيادة جديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، يقول الكرملين إن سببها سلالة دلتا المتحورة الأشد عدوى.

تقول سلطات الصحة في موسكو إنها تراقب عن كثب، لكنها لم ترصد بعد أي شهادات مزورة.

بحلول الثاني من يونيو/حزيران، تلقى 18 مليوناً فقط من سكان روسيا البالغ عددهم 144 مليوناً جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات، وذلك منذ بداية حملة التطعيمات قبل خمسة أشهر.

كما أمهلت سلطات مدينة موسكو، الأسبوع الماضي، أرباب العمل في قطاع الخدمات العامة شهراً للتأكد من تلقي 60% من موظفيهم للتطعيم، وإلا فسيواجهون غرامة.

بينما أمر رئيس بلدية موسكو هذا الأسبوع الحانات والمطاعم بخدمة العملاء إذا كانوا قد تلقوا التطعيم أو أصيبوا بالفيروس خلال الشهور الستة الماضية، ما يمنحهم مناعة، كما سيُحرم من لم يحصل على اللقاح من العلاج بالمستشفيات في الحالات غير الطارئة.

“شراء شهادة التطعيم”

قال محلل البيانات بوريس أوفتشينيكوف، الذي شارك في تأسيس وكالة لتحليلات الإنترنت، إن عمليات البحث على جوجل عن “شراء شهادة تطعيم” في منطقة موسكو ارتفعت عشر مرات خلال أيام بعد التحذير الموجه لموظفي الخدمات.

أضاف أن عمليات البحث عن أماكن الحصول على اللقاح في موسكو ارتفعت بواقع مرتين ونصف فقط.

بينما قال موظف اشترى شهادة مزورة له ولزوجته قبل شهرين، إنه دفع 5 آلاف روبل (69 دولاراً) لكل شهادة.

فيما حاول زميله شراء شهادة من نفس البائع الأسبوع الماضي، لكنه أخبره أن السعر ارتفع إلى 15 ألف روبل على الأقل.

يُرجع الروس رفضهم للتطعيم إلى مخاوف من المنتجات الدوائية الجديدة، إضافة إلى انتشار عدم الثقة في السلطات، وتقارير إعلامية سلبية عن اللقاحات المصنوعة في الخارج.

 

ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا

من جهة أخرى، أعلنت روسيا الأربعاء تسجيل 548 حالة وفاة مرتبطة بمرض كورونا، وهي أعلى حصيلة وفيات في يوم واحد، منذ فبراير/شباط الماضي، وسط ارتفاع حالات الإصابة الجديدة التي ترجعها السلطات إلى انتشار سلالة (دلتا) الجديدة من فيروس كورونا.

فيما أكد فريق العمل الحكومي المعني بمكافحة الجائحة رصد 17594 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، منها 6534 في موسكو، ليصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 5 ملايين و368513 حالة منذ بدء الجائحة.

بينما قال رئيس بلدية موسكو، الثلاثاء، إن السكان لن يُسمح لهم بارتياد المقاهي والمطاعم بالمدينة ما لم يقدموا ما يُثبت تلقيهم لقاحاً مضاداً لمرض فيروس كورونا، أو شهادة حديثة بخلوهم من المرض، أو أن يكونوا قد أصيبوا بالفيروس خلال الشهور الستة الماضية.

إذ أعلن سيرجي سوبيانين، رئيس بلدية موسكو، القيود الجديدة على مدونته، ومن المنتظر بدء تنفيذها في 28 يونيو/حزيران.

تأتي القيود الجديدة بينما يسعى المسؤولون لتسريع وتيرة التطعيم البطيئة في أنحاء البلاد.

فقد أقرت روسيا 4 لقاحات محلية الصنع، لكن بحلول الثاني من يونيو/حزيران، تلقى 18 مليوناً فقط من سكانها البالغ عددهم 144 مليوناً جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات.

عرب بوست